كريستينا جورجيفا: صندوق النقد الدولي قدم 72 مساعدة مالية في أقل من 3 أشهر

aiBANK

فاروق يوسف – قالت كريستالينا جورجيفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إنه قدم 72 مساعدة مالية لدول مختلفة لإنقاذها ومساعداتها في مواجهة تداعيات كورونا وذلك خلال مدة قصيرة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وتحدثت جورجيفا خلال حوارها مع قناة العربية الحدث، عن المبادرة التي أطلقها صندوق النقد الدولي في أبريل الماضي بتعليق سداد خدمة الدين للدول منخفضة الدخل، حيث أنه ولأول مرة يجتمع مسئولي مجموعة العشرين والمقرضين معًا، وهو ما يعد إنجازًا كبيرًا من خلال جمع الدائنين الرسميين؛ للتوصل إلى تعليق خدمة الدين.

بالنسبة لبعض البلدان، قالت: فالدائنون الرسميين ليسوا الطرف الأهم للتمويل، ولكن الدائنون من القطاع الخاص، وما يركز عليه صندوق النقد الآن هو أن يكون هذا النوع من الدائنون تحت مظلته.

وأضافت أن البلدان القلقة من صعوبة الوصول للأسواق العالمية ومن مؤسسات التصنيف التي يمكن أن ترى تعليق خدمة الدين مؤشرًا سلبيًا، فإن جمعيهم مترددون حيال المشاركة في هذه المبادرة.

وأكدت أن الصندوق مستمر بالعمل مع البنك الدولي على تحقيق شفافية الدين وجمع البيانات، حتى تزداد قدرة الجميع على فهم ما يتم تنفيذه بشكل فعلي من هذه المبادرة، مضيفة: “نأمل أن يساهم هذا العمل في استفادة الكثير من البلدان منها، وأن تتمكن مؤسسات التصنيف من أن ترى الأمر على حقيقته”.

وأوضحت أن الحقيقة تتمثل في تعرض الاقتصادات إلى صدمة كبيرة تتطلب تسهيلات في السداد.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر