هاني برزي: صادرات الصناعات الغذائية تسجل 1.4 مليار دولار خلال 5 أشهر بنمو 5%

aiBANK

بلغت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الأشهر الخمس الأولى من 2020 حوالي 1.4 مليار دولار بنسبة تراجع في القيمة 5% عن صادرات نفس الفترة من عام 2019، وفق المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأرجع رئيس المجلس في بيان، الانخفاض في صادرات القطاع إلى تأثر حركة التجارة العالمية بتبعات تفشى فيروس كورونا، وتمثل الصادرات الغذائية نسبة 13.5% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية خلال تلك الفترة وتحتل المركز الثالث في قائمة أهم القطاعات المصرية التصديرية.

وقال برزي إن صادرات شهر يناير 2020 تعد أعلى أشهر الفترة في نسبة نمو الصادرات بنسبة 20% بقيمة 285 مليون دولار، كما حققت الصادرات خلال شهر أبريل 2020 أعلى قيمة في الصادرات الشهرية خلال تلك الفترة بقيمة 318 مليون دولار.

وتصدرت الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 781 مليون دولار تمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية خلال الفترة من يناير إلى مايو 2020، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 209 مليون دولار وبنسبة 15% من إجمالي الصادرات.

وبلغت قيمة صادرات الصناعات الأغذية إلى الدول الإفريقية غير العربية بقيمة 157 مليون دولار وتمثل 11% من إجمالي الصادرات، والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 71 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات، وباقي المجموعات الدولية بقيمة 219 مليون دولار والتي تمثل 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.

أما بالنسبة لأهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال الأشهر الخمس الأولى من 2020، قال المجلس إن السعودية جاءت في المركز الأول بقيمة صادرات 139 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 4%، يليها ليبيا بقيمة 80 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 9%، الولايات المتحدة بقيمة 71 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 7%، الأردن بقيمة 70 مليون دولار، اليمن بقيمة 62 مليون دولار، الإمارات العربية المتحدة بقيمة 61 مليون دولار، الجزائر بقيمة 59 مليون دولار، إيطاليا بقيمة 45 مليون دولار، العراق بقيمة 42 مليون دولار، وفى المركز العاشر دولة فلسطين بقيمة 40 مليون دولار.

ولفت المهندس هاني برزي إلى أن المجلس يسعى إلى دفع قيم الصادرات الغذائية المصرية في الفترة القادمة من خلال مجموعة من الأنشطة الترويجية على رأسها المشاركة في عدد من البعثات التجارية الافتراضية والمعارض الإلكترونية المتخصصة بشكل قطاعي التي سوف يتم الإعلان عنها خلال الفترة القادمة وذلك لحين استئناف المعارض الكبرى المتخصصة في الصناعات الغذائية.

وتابع أنه يجري التنسيق مع جهاز التمثيل التجاري لتوفير مجموعة من الدراسات التسويقية للسلع والأسواق المستهدفة وكذا العمل على حل معوقات النقل البرى إلى السودان التي شرفت على الحل بالتنسيق مع المكتب التجاري المصري والسفارة المصرية بالخرطوم، وجاري الترتيب لاجتماعات ثنائية إلكترونية مع أهم مستوردي الغذاء في الأردن بالتنسيق مع نقابة تجار المواد الغذائية في الأردن والمكتب التجاري المصري في عمان في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين المجلس والغرفة الأردنية.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر