سلطنة عمان تقترب من إصدار سندات هذا العام مع اتساع العجز

aiBANK

رويترز _ قال رئيس أبحاث الشرق الأوسط لدى إم.يو.إف.جي إن سلطنة عمان ستصدر على الأرجح سندات هذا العام، لكنها ربما تحتاج إلى التعويل على مساعدات من جيرانها الأثرياء وإلا فاللجوء إلى مساعدة من صندوق النقد الدولي.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

لم تطرق عمان، وهي من أضعف الاقتصادات في منطقة الخليج الغنية بالنفط، حتى الآن أسواق الدين بالرغم من وجود عجز مالي آخذ في الاتساع في ظل تراجع أسعار النفط وتبدد الطلب بسبب جائحة فيروس كورونا.

إضغط لتحميل العدد الثالث عشر من نشرة حابي

وقال إحسان خومان، رئيس أبحاث وإستراتيجيات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إم.يو.إف.جي، إنه من المرجح أن تطرق عمان أسواق الدين العالمية لعدم رغبتها في السحب كثيرا من احتياطياتها الأجنبية.

ولم ترد وزارة المالية حتى الآن على طلب للتعقيب.

وقال خومان إن عمان يمكنها إصدار سندات لأن البحرين، وهي الدولة الخليجية الوحيدة الأخرى المصنفة ديونها مرتفعة المخاطر، فعلت ذلك بالفعل في ظل الجائحة، إذ جمعت ملياري دولار في مايو.

وقال خومان ”إذا لم تكن ستلجأ للسوق، فستحتاج للحصول على تلك السيولة من مكان آخر. لذا، فربما يكون مجلس التعاون الخليجي أو صندوق النقد الدولي“.

وقال إن الدينار البحريني والريال العماني المربوطين بالدولار تعرضا لبعض الضغط في الأسواق الآجلة، غير أن ذلك الضغط ”تراجع بشكل كبير جدا“ في الشهر الفائت.

وقال خومان ”تصورنا الأساسي هو أن عمان ستواصل تشكيل مصدات ملائمة من الاحتياطيات للإبقاء على ربط العملة على المدى المتوسط، لكن إذا انحسر الإقبال على المخاطرة بالسوق، وهو ما قد يؤدي إلى تسارع استنزاف الأصول، فقد تضعف الثقة في الربط“.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر