المالية تعتمد 71 مليار جنيه لموازنة المجتمعات العمرانية 2020/2021

الهيئة تكتفي بعوائد السندات والقرض طويل الأجل لتمويل المشروعات

CairoBank

بكر بهجت _ حصلت هيئة المجتمعات العمرانية على موافقة وزارة المالية بشأن الموازنة الجديدة للهيئة الخاصة بالعام المالي 2020/2021، بقيمة 71 مليار جنيه، منها 8 مليارات جنيه كموازنة استثمارية تمثل نحو 11% من المخصصات الإجمالية، و89% كموازنة جارية، وذلك للإنفاق على المشروعات التي تتولى تنفيذها في المدن الجديدة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وقال الدكتور مازن حسن، مدير الشؤون المالية والإدارية بالهيئة، لنشرة حابي الصادرة عن بوابة حابي جورنال، إن العمل وفقًا للموازنة الجديدة بدأ فعليًّا الأسبوع الجاري، مشيرًا إلى أنه سيتم استكمال المشروعات القائمة التي يجري العمل على تنفيذها في المدن الجديدة ومواصلة خطة التنمية.

أضاف أنه حتى الآن لم يتم وضع الشق الخاص بالجزء التمويلي، باستثناء المفاوضات الجارية مع البنك المركزي للحصول على قرض بقيمة 50 مليار جنيه، وذلك بعد حصول الهيئة على ضمانة وزارة المالية الأسبوع قبل الماضي، لافتًا إلى أنه يجري الاتفاق بين الوزارة والبنك المركزي على بنود القرض وقيمة الشرائح والفائدة.

ولفت حسن إلى أن القرض الذي يشارك به بنكا الأهلي ومصر، سيساعد الهيئة على إنجاز المشروعات التي يتم تنفيذها في مدن الجيل الرابع، وذلك إلى جانب عائدات السندات التي تم غلق باب الاكتتاب عليها الأسبوع الماضي، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على قدم وساق لتوفير احتياجاتها المالية أولًا بأول لضمان استمرار العمل في المشروعات وإنجازها في أسرع وقت ممكن.

كانت هيئة المجتمعات العمرانية قد أغلقت الثلاثاء الماضي باب الاكتتاب في السندات البالغة قيمتها 10 مليارات جنيه، وذلك بمشاركة 8 بنوك، منها 4 هي البنك الأهلي، والبنك التجاري الدولي، والبنك العربي الإفريقي، وبنك التعمير والإسكان، والتي تولت المستشار المالي والمرتب والمنسق العام ومدير الإصدار وضامن التغطية ومروج الاكتتاب.

وتمثلت البنوك الأربعة الأخرى في بنك قناة السويس، والتجاري وفا بنك والأوروبي لإعادة الإعمار وكيو إن بي، على أن تصل نسبة الزيادة عن عائد أذون الخزانة الحكومية التي سيتم ربط عائد السندات بها، بين 0.3% و0.8% على حسب الشريحة وتوقيت الصرف، والذي سيكون كل 6 أشهر.

وأشار مدير الشؤون المالية والإدارية بالهيئة إلى أنها لا تدرس أي طروحات جديدة للسندات أو أي عمليات أخرى للتمويل بخلاف الطرح الأخير والقرض الذي يجري التفاوض عليه، مشيرًا إلى أن خطة الهيئة تم تحديدها بناء على الاحتياجات المالية المتوقعة للعام المالي الجديد، والموازنة التي تم اعتمادها تتوافق مع تلك الاحتياجات.

وتسعى الهيئة لاستغلال عائد السندات التي تم طرحها في تنفيذ المشروعات بمدن الجيل الرابع التي تعمل عليها الهيئة بحسب تصريحات الدكتور مازن حسن لجريدة «حابي» في وقت سابق، مشيرًا إلى أن عائدات الشريحة الأولى ستوجه لمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لتسريع وتيرة التنفيذ وفق الخطة التي وضعتها الهيئة، ويتضمن ذلك الانتهاء من الأحياء السكنية المملوكة للهيئة وتنفيذ مشروعات البنية التحتية.

 

مازن حسن: توجيه المخصصات لاستكمال المشروعات القائمة بمدن الجيل الرابع

ولفت مدير الشؤون المالية والإدارية بالهيئة إلى أن الشريحة الثانية من طرح السندات سيتم توجيهها إلى مدينة العلمين الجديدة، والتي تتولى الهيئة تنفيذ منطقة الأبراج الشاطئية بها، وتضم 15 برجًا، بارتفاعات تصل إلى 42 طابقًا، فيما ستوزع عائدات الشريحة الثالثة بين مشروعات البنية التحتية العاجلة في مختلف مدن الجيل الرابع.

إضغط لتحميل العدد السابع عشر من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا