360 مليار جنيه استثمارات مبدئية للمرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية

اكتمال وضع المخطط العام.. وبدء أعمال المرافق في الربع الأول من 2021

CairoBank

بكر بهجت _ انتهت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية من وضع المخطط العام الخاص بالمرحلة الثانية من المشروع، على أن يتم البدء فيه خلال الفترة القليلة المقبلة، وفق اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة الشركة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

80 % نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى والسيولة المتاحة تكفي لثلاثة أعوام

أضاف عابدين في تصريحات لنشرة «حابي» الصادرة عن بوابة حابي جورنال، إن الشركة سبقت الجدول الزمني فيما يتعلق بالمرحلة الأولى من المشروع، وتخطت نسبة الإنجاز في المرحلة ما يقترب من 80%، وهو ما ظهر في الحي الحكومي، والأحياء السكنية ومشروعات القطاع الخاص التي تسير وفق الجداول الزمنية المتفق عليها مع شركة العاصمة.

إضغط لتحميل العدد السابع عشر من نشرة حابي

وتابع عابدين أن مساحات الأراضي التي تم بيعها خلال الأعوام الثلاثة الماضية هي التي عززت القدرات المالية للشركة، وتم استغلال جزء من عوائدها، التي بلغت وفق ما أعلنته في وقت سابق 300 مليار جنيه، في إنشاءات الحي الحكومي البالغة تكلفته نحو 40 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن موعد البدء في المرحلة الثانية سيتم الإعلان عنه خلال الأسابيع المقبلة.

وعلمت نشرة حابي أن المخطط العام للمرحلة الثانية التي تمتد على مساحة 47 ألف فدان تم الانتهاء منه، وتتراوح التكلفة المبدئية للمرحلة بين 360 إلى 400 مليار جنيه، تتضمن أعمال المرافق الخاصة والمشروعات سواء التي ستتولى تنفيذها وزارة الإسكان أو شركات القطاع الخاص، وسيكون للمشروعات غير السكنية النصيب الأكبر في تلك المرحلة.

أولوية للأنشطة التعليمية والطبية والترفيهية في تخصيص الأراضي للشركات

ومن المخطط أن تكون الأولوية للمشروعات التعليمية من جامعات ومدارس، والطبية سواء المستشفيات أو مراكز العلاج الطبيعي، إلى جانب الأنشطة الترفيهية العملاقة، وستبدأ الشركة في إجراءات الترفيق وأعمال البنية التحتية الأساسية لتلك المرحلة في الربع الأول من العام المقبل على أقصى تقدير.

وفيما يتعلق بالشق التمويلي، قال عابدين إن الشركة لديها من السيولة ما يكفي احتياجاتها خلال العامين المقبلين وأكثر، وإن الشركة درست بصورة أكثر عمقًا جميع الآليات التمويلية، وتحدثت بالفعل مع بنوك حول آلية التوريق، إلا أن ذلك كان بغرض استكشاف الوضع إذا ما احتاجت الشركة لأي سيولة، وهو أمر مستبعد تمامًا خلال الفترة الحالية في ظل الوفرة المالية المتاحة لدى الشركة، والتي لم يحدد قيمتها.

وتابع أن الشركة لديها مساحات من الأراضي الجاهزة تصل إلى نحو 3000 فدان، تم إرجاء طرحها لحين انتقال الحكومة للاستفادة من فارق الأسعار حينها، مشيرًا إلى أن أسعار تلك الأراضي سيتم تحديدها وفق حركة السوق وحجم الطلب.

وتعمل شركة العاصمة منذ الطرح الثالث في العام الماضي، على تخصيص الأراضي بصورة فردية وليس عبر طرح عام، وذلك تلبية لاحتياجات الشركات الراغبة في الحصول على أراضٍ لإقامة مشروعاتها، وتتركز معظم الطلبات حاليًا في منطقة وسط البلد GOV2، والتي وصل عددها إلى نحو 16 شركة وفق آخر إحصائية حصلت عليها نشرة حابي.

وفي تصريحات سابقة لجريدة حابي، كشف اللواء أحمد زكي عابدين عن توقيع الشركة 12 عقدًا مع مستثمرين من القطاع الخاص، جميعهم مصريون، للحصول على أراضٍ وفق آلية دفع 10% بدلًا من 20% كمقدم للأرض، مشيرًا إلى أن العقود التي تم توقيعها تضمنت نحو 5 قطع أراضٍ في منطقة وسط البلد Gov2، و4 أخرى في حي المال والأعمال، و3 موزعين على الأحياء السكنية، مشيرًا إلى أن غالبية الأنشطة التي تم التعاقد عليها تجارية وإدارية.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

 

الرابط المختصر
اقرأ ايضا