ارتفاع إصابات كورونا في آسيا يظهر مخاطر التهاون لما تحقق في مواجهة الجائحة

CairoBank

رويترز _ بدد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في آسيا أي احتمال أن تكون المنطقة قد تجاوزت الأسوأ، إذ سجلت أستراليا والهند مستويات قياسية لحالات الإصابة اليومية يوم الخميس وتشعر فيتنام بالقلق من ارتفاع الحالات في حين تدعو كوريا الشمالية للانتباه وتوخي الحذر.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وكانت الدول الآسيوية قد تباهت بدرجة كبيرة باحتوائها السريع لتفشي الجائحة في بادئ الأمر عندما ظهر كورونا في وسط الصين في نهاية العام الماضي، لكن ارتفاع الحالات من جديد هذا الشهر أبرز مخاطر التهاون بسبب الرضا عما تحقق في احتواء الفيروس.

إضغط لتحميل العدد السابع عشر من نشرة حابي

وقال رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون للصحفيين ”يتعين توخي الحذر حتى لا يتسلل (إلينا) الاعتقاد بأن هناك مناعة ذهبية تتمتع بها أستراليا تجاه هذا الفيروس“.

وسجلت أستراليا أعلى عدد وفيات يومية وبلغ 13 حالة على الأقل وأكثر من 700 إصابة جديدة، أغلبها في فيكتوريا ثاني أكبر الولايات سكانا، حيث أمرت الحكومة السكان بوضع الكمامات الواقية.

وسجلت البلاد 16298 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا منذ بدء التفشي و189 وفاة، أكثر من نصفها في فيكتوريا وعاصمتها ملبورن.

وتدرس السلطات اتخاذ إجراءات جديدة للحد من انتشار العدوى لكن فرض القيود على الحركة سيوجه صفعة للاقتصاد الذي دخل بالفعل أول حالة ركود له منذ 30 عاما.

وظلت فيتنام خالية من كورونا لمدة شهور، لكن التذكرة بالمخاطر جاءت قوية مع ارتفاع جديد في حالات الإصابة في ست مدن وأقاليم خلال ستة أيام يرتبط بتفشي في مدينة دانانج في وسط البلاد.

وأعلنت وزارة الصحة الفيتنامية يوم الخميس رصد تسع حالات إصابة محلية بفيروس كورونا لها صلة بالتفشي في دانانج ليرتفع العدد الإجمالي إلى 42 منذ أن عاود الفيروس الظهور مجددا في مطلع الأسبوع.

وظهرت حالات كذلك في العاصمة هانوي وفي مدينة هو تشي منه المركز التجاري في الجنوب.

وبفضل برنامج للحجر الصحي ونظام تتبع قوي للمخالطين، نجحت فيتنام في إبقاء إجمالي حالات الإصابة بها عند 459 حالة فقط ولم تسجل حالات وفاة.
لكن الآن يوجد أكثر من 81 ألف شخص في الحجر الصحي.

وقال نجوين دوك تشونج رئيس بلدية هانوي في بيان ”يتعين علينا اتخاذ إجراءات فورية وسريعة“.

وسجلت الهند أكثر من 52 ألف حالة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة، وهو أعلى مستوى تشهده في يوم واحد، مما يرفع إجمالي الإصابات لديها إلى ما يقرب من 1.6 مليون.

ولدى الهند ثالث أكبر عدد من الإصابات على مستوى العالم، وبينما شهدت مدنها الرئيسية مثل نيودلهي ومومباي تراجعا في الإصابات، تزيد العدوى بشكل حاد في المناطق الريفية.

سجلت الصين 105 حالات جديدة في البر الرئيسي ارتفاعا من 101 حالة يوم الأربعاء.

وحتى الأربعاء كانت الصين قد سجلت 84165 إصابة مؤكدة و4634 وفاة.

وتأهبت كوريا الشمالية المعزولة بعد أن تسلل منشق هارب يشتبه أنه مصاب بالفيروس عائدا إلى البلاد من كوريا الجنوبية.

وفرضت كوريا الشمالية، التي تقول إنها ليس لديها حالات إصابة محلية، إجراءات حجر صحي وفحوصا صارمة في كايسونج الواقعة إلى الشمال مباشرة من الحدود مع كوريا الجنوبية التي تسلل منها الرجل (24 عاما) المشتبه بإصابته والذي فر من البلاد في 2017 وعاد إليها هذا الشهر.

ولم تؤكد كوريا الشمالية إصابة الرجل بفيروس كورونا لكنها قالت إن أعراض المرض ظهرت عليه.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا