مصر تؤكد أهمية سرعة التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة

الملء الأحادي يلقي بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل

aiBANK

حابي – أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي اعتراض مصر على الإجراء الأحادي لملء سد النهضة دون التشاور والتنسيق مع دول المصب “مما يلقى بدلالات سلبية توضح عدم رغبة إثيوبيا في التوصل لاتفاق عادل، كما أنه إجراء يتعارض مع اتفاق إعلان المبادئ”.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

كما شدد عبد العاطي على أهمية سرعة التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة بحيث يتم التوافق حول كل نقطة من النقاط الخلافية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للجولة الثانية للتفاوض بين الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي؛ للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وأشار وزير الري الى إقتراح مصر لآلية العمل خلال الاجتماعات الحالية التي ستعقد لمدة أسبوعين، وأكد أنه بناء على القمة المصغرة فإن التفاوض الحالي سيكون حول ملء وتشغيل سد النهضة فقط وأن التفاوض حول المشروعات المستقبلية سيكون في مرحلة لاحقة بعد التوصل لاتفاق سد النهضة.

وفى نهاية الاجتماع، جرى التوافق بين الوزراء على مناقشة اللجان الفنية والقانونية النقاط الخلافية خلال اليومين القادمين 4 و5 أغسطس في مسارين متوازيين وعرض المخرجات في الاجتماع الوزاري يوم الخميس 6 أغسطس.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر