ارتفاع قياسي في تكلفة اقتراض الليرة التركية مع الإفراط في إغراق السوق بالنقد الأجنبي

aiBANK

بلومبرج – ارتفعت تكلفة اقتراض الليرة التركية بين عشية وضحاها في السوق الخارجية إلى أعلى مستوى منذ مارس 2019 بعد أن أدت التدخلات الثقيلة في أواخر الأسبوع الماضي إلى استنفاد المعروض من العملة المحلية.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

قفز العائد الضمني على الليرة لمدة ليلة إلى ما يصل إلى 1020 نقطة مئوية إلى 1050٪ يوم الثلاثاء، حيث بدأت مبيعات الدولار التي نفذتها البنوك الحكومية، المصممة لدعم الليرة، في الاستقرار بعد عطلة عامة.

في الأسبوع الماضي، أغرق المقرضون المملكون للحكومة السوق بالعملات الأجنبية، وباعوا ما لا يقل عن 2.5 مليار دولار ، وفقًا لتجار مطلعين أكدوا أنه يجب على المستثمرين الذين اتخذوا الجانب الآخر من هذه الصفقات الآن تسليم العملة المحلية.

إضغط لتحميل العدد الثامن عشر من نشرة حابي

ومع ذلك، تم منع المستثمرين الأجانب بشكل أساسي من الاقتراض من البنوك المحلية – لردع البائعين على المكشوف – وليس لديهم إمكانية الوصول إلى تمويل البنك المركزي. وهذا يعني أن أولئك الذين ليس لديهم ليرات في متناول اليد يجب عليهم اقتراض العملة في السوق الخارجية، حيث يكون العرض محدودًا، مما يؤدي إلى رفع المعدل.

في الماضي، أجبر نقص السيولة بالليرة العديد من المستثمرين الأجانب على التخلي عن مراكزهم في السندات والأسهم بالعملة المحلية من أجل الوفاء بالالتزامات. إن انفجار يوم الثلاثاء هو أحدث مثال على الاضطرابات الناجمة عن عدد كبير من الإجراءات التي اتخذتها السلطات للوقوف في طريق انخفاض قيمة العملة.

وبدلاً من رفع أسعار الفائدة أو الحد من المعروض من الائتمان، كانت السلطات تميل إلى البنوك الحكومية لدعم الليرة بمبيعات بالدولار. في حين أن التدخلات أوقفت الليرة التركية من الضعف بعيدًا عن المستوى المهم نفسياً وهو 7 لكل دولار، إلا أنها أتت بتكلفة كبيرة.

ويقدر محللو جولدمان ساكس، بما في ذلك مراد أونور في لندن، أن البنك المركزي باع 65 مليار دولار لدعم الليرة حتى نهاية يوليو.

وقال سايمون هارفي، محلل سوق العملات في Monex Europe Ltd: “يبدو هذا تجميدًا آخر لسيولة الليرة في الأسواق الخارجية، لكنه لا يتدفق إلى الأسواق الفورية كثيرًا حيث تم طمس معنويات المستثمرين الأجانب عمليا بسبب حالات مماثلة”.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر