سامح سعد: مصر للسياحة مستمرة في نزاعها القانوني ضد استراكشر لاين السعودية

800 مليون جنيه نصيب الشركة وحصلت منهم على 50 مليونا فقط

aiBANK

فاروق يوسف _ قال سامح سعد، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للسياحة، إن شركته مستمرة في نزاعها القانوني مع شركة استراكشر لاين السعودية، المنوطة بتطوير أرض جراج مدينة نصر، وذلك لعدم التزامها بسداد مستحقات الشركة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضاف سعد في تصريحات لجريدة حابي، أن نصيب مصر للسياحة من هذا العقد يتراوح ما بين 800 مليون إلى مليار جنيه، ما يعادل 51% من مبيعات المشروع، حصلت منهم على 50 مليون جنيه فقط نتيجة لتعنت المستثمر السعودي، وتوقفه عن عمليات السداد.

ويشمل مشروع تطوير أرض جراج مدينة مصر، إقامة مشروع سكني وتجاري وإداري يتضمن 33 عمارة ومدرسة ومستشفى.

لم نحصل على جراج مدينة بدر.. والمجتمعات العمرانية طلبت رسم تخصيص بقيمة 11 مليون جنيه لتحويله إلى خدمي

وقال سعد إن اشتراكشر لاين كان لزامًا عليها توفير جراج بديل، وبالفعل قدمت لمصر للسياحة جراجًا بمدينة بدر، ولكن المجتمعات العمرانية طلبت رسم تخصيص بقيمة 11 مليون جنيه لتحويل هذا الجراج من صناعي إلى خدمي.

وتابع، إن المستثمر السعودي تقدم بتظلم ضد هذا القرار ولكن لم يتم حسمه بعد.

وأكد على أن الشركة السعودية قامت ببناء 22 عمارة من إجمالي 33 عمارة وتم بيعها بالكامل، وعلى الرغم من ذلك لم تحصل مصر للسياحة على أي دفعة من مستحقاتها.

وفي شهر أكتوبر من عام 2016، وقعت شركة مصر للسياحة إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، عقدًا مع شركة «استراكشر لاين» للمقاولات والتجارة برأسمال «مصري سعودي» لاستغلال أرض جراج مدينة نصر.

تبلغ حصة مصر للسياحة 51% من قيمة المشاركة في المشروع والتي تبلغ القيمة التقديرية لمبيعاته مليارًا و306 ملايين جنيه.

ونصت كراسة الشروط على أن يكون هناك حد أدنى مضمون لشركة مصر للسياحة من القيمة التقديرية للمبيعات بمبلغ 350 مليون جنيه.

وتعد شركة استراكشر لاين هي المسؤولة عن استخراج التصاريح اللازمة للمشروع دون أي أعباء على شركة مصر للسياحة، بالإضافة إلى أن الشريك سيقوم بتوفير جراج بديل مجهز بالكامل لانتقال جميع العاملين والمنشآت بالجراج القديم إليه، وفي حدود مبلغ 60 مليون جنيه يقوم المستثمر بتحصيلها من الدفعات المسددة لـمصر للسياحة بواقع 5 ملايين جنيه من الدفعات المسددة.

وفي شهر إبريل من عام 2019، توقفت استراكشر لاين عن سداد المبالغ المستحقة لشركة مصر للسياحة حتى وصلت إلى 175 مليون جنيه.

في بداية عام 2020 أنذرت شركة مصر للسياحة، إحدى شركات القابضة للسياحة، شركة استراكتشر لاين، بفسخ التعاقد بينهما بسبب تقاعس الأخيرة عن سداد الدفعات المطلوبة من المبالغ المتفق عليها.

وأكد سامح سعد، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للسياحة أن شركته لن تقدم أي تنازلات لأنها لم تخل بأي من البنود المشروطة في العقود الموقعة من الطرفين.

 140 مليون جنيه ما تم استحقاقه من وادي دجلة حتى الآن.. والشركة ملتزمة بعمليات تطوير قرية مجاويش

وأشار سعد إلى أن الشركة مستمرة في تطوير قرية مجاويش بالشراكة مع وادي دجلة، موضحًا أنه تم مؤخرًا إجراء تعديلات وتفسيرات في بعض البنود.
وقال إن عقد الشراكة مع وادي دجلة يتضمن 3 أجزاء: الأول تطوير فندق مجاويش الذي تتولى إدارته شركة ريكسوس، والجزء الثاني من العقد يخص عمليات التطوير العقاري، أما الأخير فيختص بحصول مصر للسياحة على حصة عينية عبارة عن فندق في العين السخنة يضم 400 غرفة.

وأشار إلى أن تعديلات العقد تتضمن تفسير كل بند على حدة، والحد الأدنى المضمون من الاستثمار العقاري 700 مليون جنيه يدفع على 10 سنوات، وتسلمت بالفعل حتى الآن نحو 140 مليون جنيه منذ التوقيع، مؤكدًا أن شركة وادي دجلة ملتزمة بعمليات السداد وتنفيذ المشروعات.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر