غرفة السياحة تسعى لمساعدة حكومية لحل مشكلة الإياتا

تستعد لمخاطبة العناني وتوفيق

aiBANK

فاروق يوسف _ تستعد غرفة شركات السياحة لمخاطبة كل من: الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لمحاولة مساعدة الشركات في الوصول إلى حل لمشكلة إصرار الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إلزام الشركات السياحية بتقديم خطابات ضمانات بنكية بدلًا من وثائق التأمين.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأوضح مصدر وثيق الصلة، أن مخاطبة وزير السياحة ستكون بغاية التواصل مع الإياتا لتخفيف الشروط على الشركات السياحية نظرًا لأنها تمثل عائقًا أمام معظم الشركات التي لا تمتلك القدرة على تقديم مثل هذه الضمانات.

أضاف المصدر: هناك دور كبير أيضًا يمكن لوزير قطاع الأعمال المشاركة به عبر شركات مصر القابضة للتأمين التابعة لوزارته، للموافقة على تغطية الشركات السياحية المصرية ضد مخاطر عدم سداد عمولات تذاكر الطيران لصالح اتحاد النقل الجوي «الإياتا».

وألزم اتحاد النقل الجوي شركات السياحة بتقديم خطاب ضمان بنكي بحد أدنى 200 ألف جنيه، وذلك لضمان مستحقاته من عمليات بيع تذاكر الطيران، في حالة التخلف عن سدادها لأي سبب.

وطالبت الإياتا شركات السياحة بتقديم هذا الضمان المالي في موعد غايته 30 يوليو الماضي، في بداية الأمر، ولكن تم تمديده حتى 10 أغسطس الجاري، وقالت إن عدم الالتزام بالموعد النهائي سيؤدي إلى تعليق الاشتراك في نظام التسوية البنكية والبيع النقدي BSP – IATA.

وعقدت الغرفة اجتماعين خلال شهر يونيو الماضي مع شركة مصر للتأمين لبحث مدى إمكانية تغطية هذه الشركات.

وتحاول غرفة شركات السياحة حاليًا الوصول إلى اتفاق مع جميع الجهات المعنية ممثلة في الإياتا وشركات التأمين، لمحاولة إيجاد حلول بديلة تضمن استمرارية منظومة التأمين على مخاطر عدم السداد، ولكن هذه المحاولات لم تصل لنتائج حتى الآن.

إضغط لتحميل العدد الحادي والعشرون من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر