دومتي تسجل نحو 4% تراجعا بالأرباح المجمعة في النصف الأول و12% نموا بالمبيعات

القطان: الشركة تعمل حاليا على تنفيذ خطة عمل تهدف إلى خفض المصروفات

CairoBank

رنا ممدوح _ سجلت شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي، تراجعاً في صافي الأرباح المجمعة بالنصف الأول من العام الجاري بنسبة 3.8%، لتصل إلى 63.830 مليون جنيه، مقابل 66.348 مليون جنيه بالنصف المقارن من 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

في حين صعدت المبيعات وفقاً للقوائم المالية المرسلة للبورصة اليوم، إلى 1.455.719 مليار جنيه بأول ستة أشهر من العام الجاري، مقابل 1.301.547 مليار جنيه بالفترة المناظرة، محققة نمو بنسبة 12%.

إضغط لتحميل العدد الثاني والعشرون من نشرة حابي

وصعد مجمل الربح خلال نفس الفترة إلى 351.232 مليون جنيه مقابل 319.297 مليون جنيه بالفترة المماثلة.

وسجلت تكلفة المبيعات مبلغ 1.104.487 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 982.249 مليون جنيه بالنصف المقارن من عام 2019.

وبلغ نصيب السهم الأساسي والمخفض في الأرباح الخاصة بمساهمي الشركة الأم 0.184 جنيه مقابل 0.191 جنيه بالفترة المقارنة.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، فارتفعت صافي الأرباح بأول ستة أشهر من العام الجاري لشركة دومتي إلى 58.049 مليون جنيه مقابل 57.290 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وقال أحمد القطان العضو المنتدب للشئون التجاري، إن دومتي استطاعت تحقيق نمو في المبيعات بنسبة 10%، عن الربع الثاني من العام الماضي بالرغم من كل التحديات التي واجهت السوق المصري والعالمي خلال هذه الفترة الحرجة.

وحققت شركة الصناعات الغذائية العربية دومتي أرباحا في الربع الثاني لعام 2020 قدرها 31.7 مليون جنيه، بعد أن نجحت في تحقيق مبيعات قدرها 710.9 مليون جنيه.

وأعرب القطان عن سعادته بتحقيق نموا في المبيعات بنسبة 12% في النصف الأول من العام مقارنه بالنصف المناظر لها بالعام الماضي، معلقاً ” مما يعكس قوة الشركة في تنفيذ خطة عام 2020، وإصرار فريق العمل بالكامل على التغلب على كافة الصعوبات والتي تواجه السوق بأكملة”.

وفي تعليقة عن نتائج الأعمال بالقطاع أفاد القطان أن الشركة مستمرة في دعم وتطوير مبيعات الجبن المعبأ في عبوات كرتون بالسوق المحلي، وخاصة عائلة دومتي بلس والتي شهدت نمو بأكثر من 35% في النصف الأول مقارنه بالنصف المقارن لتعويض انخفاض المبيعات بقطاع توريدات التموين والذي يشهد انخفاض كبير من حيث الكمية.

كما تستمر الشركة في تطوير مبيعات قطاع الأجبان الفريش وخاصة عائلة الموزاريلا، فبالرغم من اخفاق مبيعات القطاع السياحي خلال الربع الثاني من العام الحالي، إلى أن فريق العمل استطاع استغلال الطاقة الانتاجية الحالية بنسبةة 100% خلال الربع نفسة استعداد لضخ المزيد من الكميات بعد تشغيل ماكينة انتاج جديدة اعتبارا من النصف الثاني من شهر أغسطس الحالي.

أما فيما يخص قطاع المخبوزات، استطاعت دومتي تحقيق نسبة نمو 84% بالرغم من توقف الدراسة وفرض حظر التجوال خلال الربع الثاني مما يعكس قوة المنتج وارتباط المستهلك به وقوة العمل الذي يعمل على تخطي كافة التحديات لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للشركة.

وبالرغم من انخفاض سوق العصير بنسبة تزيد عن 20% في الربع الثاني من العام الجاري إلى أن مبيعات العصير قد انخفضت بنسبة قدرها 3% فقط في الربع الثاني، مما يعكس قدرة الشركة على التعامل مع متغيرات السوق في وقت الأزمات بشكل جيد.

ومن الناحية الاخري، أكد القطان على أن أدارة الشركة تعمل حاليا على تنفيذ خطة عمل تهدف إلى خفض المصروفات سواء البيعية أو مصروفات التشغيل لتحسين هامش الربح بشكل تدريجي خلال الربع الثالث والرابع من العام الحالي.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا