إفريكسيم بنك بصدد تدشين وحدة للمواصفات والجودة لتعزيز مكانة المنتج الإفريقي

aiBANK

فاروق يوسف – قال جينمور زانماوي، رئيس قطاع في البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير – إفريكسيم، إنه بصدد تدشين وحدة للمواصفات والجودة، بهدف توحيد المواصفات بين دول القارة، مشيرا إلى أنها ستضم عددا من الأنشطة التجارية والصناعية بهدف رفع قيمة السلع المصنعة داخل القارة السمراء.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأضاف خلال مؤتمر دور البنوك الإفريقية في تحقيق رؤية القارة 2063 بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، عبر تطبيق زووم، إن هذه الوحدة تتضمن إصدار شهادات وتأسيس معامل ومختبرات لقياس مواصفات المنتجات والسلع بما يتناسب مع المواصفات القياسية والمنتجات في الدول الأوروبية وبما يرفع كفاءتها ويعزز عمليات التصدير للدول الإفريقية.

وقال إن هذا المشروع يجرى حاليًا في نيجيريا وسيتم تمريره إلى مصر، ومن ثم تداوله على الساحة العالمية.

وأكد زانماوي ضرورة توفير البيانات والمعلومات للمستثمرين كونها تمثل النقطة الأساسية لتنمية أعمالهم، موضحًا أن ندرة هذه البيانات هي العنصر الرئيسي في انخفاض حجم التجارة الإفريقية البينية.

وأشار إلى أن القيمة المضافة في العمليات التصنيعية بالقارة الإفريقية منخفضة للغاية، ولذلك فإنها بحاجة إلى المزيد من الزخم لتصنيع منتجات ذات قيمة مضافة عالية.

وقال إن البنك يحاول مساعدة الشركات الخاصة على إنتاج السلع في مختلف الصناعات سواء الغذائية أو الصناعية لإنتاج سلع تامة الصنع قادرة على مطابقة الاشتراطات الأوروبية، و حتى يكون لها تواجد في الأسواق الخارجية.

ولفت إلى أن المواصفات القياسية للمنتجات المصرية ولدولة جنوب إفريقيا جيدة، ولكن المجتمع القاري بحاجة إلى إنشاء مواصفة قياسية موحدة على مستوى القارة الإفريقية لرفع معدلات التجارة البينية الإفريقية، وذلك من خلال حملات ترويجية حول عمليات التسويق بالإضافة إلى إقامة بعض المعارض لتداول المنتجات بين الدول وبعضها البغض.

وأضاف أن البنك يعمل على إعداد استراتيجية معرض التجارة الإفريقية الذي سيقام في سبتمبر 2021 في دولة رواندا، وستمثل هذه الاستراتيجية فرصة حقيقية للشركات المصرية لعرض منتجاتها، وناشد الحكومات تقليل حصيلتها الجمركية وأن تتبع نظامًا جمركيُا أكثر سلاسة لتعزيز عمليات التجارة بين الدول وبعضها البعض.

إضغط لتحميل العدد الثاني والعشرون من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر