الإمارات دبي الوطني يبدأ الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم مصر

مصادر ترجح إتمام الصفقة عند مضاعف قيمة دفترية 1 إلى 1.5 مرة.. وبرايم تقيم بلوم عند 4.2 مليار جنيه

aiBANK

 أمنية إبراهيم _ أكدت مجموعة بنك لبنان والمهجر في بيان صباح أمس ما انفردت به نشرة حابي، من دراسة بيع وحدتها بلوم مصر، لتلبية المتطلبات النظامية في لبنان. وقالت إن البنك المركزي المصري وافق على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وانفردت حابي في نشرتها الصادرة أول أمس بالكشف عن دراسة مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، الاستحواذ على وحدة بنك لبنان والمهجر في مصر، كما انفردت في النشرة الصادرة أمس بالكشف عن لعب بنك الاستثمار سي أي كابيتال دور المستشار المالي للصفقة وتولي مكتب بيكر آند ماكينزي للمحاماة والاستشارات القانونية، دور المستشار القانوني، عن مجموعة بلوم.

إضغط لتحميل العدد الثالث والعشرون من نشرة حابي

وقال بنك بلوم لبنان في البيان الصادر أمس إن إتمام عملية البيع سيكون متوقفًا على الحصول على موافقة مجلس إدارته والموافقة النهائية من البنك المركزي المصري، وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة. وأرجع دراسة البيع إلى الأوضاع الراهنة في بيروت، ولقرار مصرف لبنان رقم 13129 بتاريخ 4/11/2019 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

وعلمت نشرة حابي أن سعد أزهري رئيس مجلس إدارة بنك لبنان والمهجر، ورئيس بلوم مصر، خص العاملين بالبنك بالبيان قبل توزيعه على وسائل الإعلام، مؤكدًا لهم على مراعاة جميع الأطر القانونية والعملية للحفاظ على استمرارية جميع العاملين وحقوقهم بما يدعم نشاط البنك مستقبلًا واستكمال خطط نموه بما له من مردود إيجابي على البنك والعاملين والاقتصاد المصري، وأكد أنه سيتم إحاطتهم بكل التطورات.

وفي سياق متصل، أصدر قسم البحوث في شركة برايم القابضة برئاسة عمرو الألفي تقييمًا مبدئيًّا لبنك بلوم مصر عند 4.2 مليار جنيه (نحو 262 مليون دولار)، أو مضاعف قيمة دفترية 1.03 مرة، وقال في تقريره الذي صدر صباح أمس، أنه تم الاستناد إلى العائد على حقوق الملكية المستدامة بنسبة 15.8% وتكلفة حقوق الملكية عند 15.5%، ومعدل نمو نهائي قدره 5%، ومضاعف ربحية يبلغ 5 مرات على الأرباح المتوقعة في 2020.

وقالت المصادر إن مضاعف القيمة الدفترية للقطاع يتراوح ما بين 1 إلى 2.5 مرة، ورجحت أن تتم صفقة الاستحواذ عند مستوى 1 إلى 1.5 مرة، ما يعني دوران قيمة الصفقة حول حدود تزيد قليلا عن تقييمات برايم.

وعلمت نشرة حابي، أن بنك الإمارات دبي بدأ بالفعل في عملية الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم مصر، وقالت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة أنه من المحتمل تجنيب بعض الأصول المتمثلة في شركات شقيقة لبلوم مصر، وأضافت أن السيناريو الأقرب كما جرت العادة في مثل هذه الصفقات أن يتم دمج بلوم مصر في الإمارات دبي الوطني مصر، وبالتالي، هناك قيمة من المرجح ألا تحتسب أو تنخفض في أفضل التقديرات تتمثل في اسم الشهرة وتقييم العلامة التجارية لبلوم والرخصة، حيث ستعمل فروعه تحت العلامة التجارية للبنك الدامج.

كانت مصادر قد أكدت لنشرة حابي إن البنك الإماراتي يسعى لتعزيز تواجده في السوق المحلية والتي يعمل بها بالفعل عبر بنك الإمارات دبي الوطني مصر (بي إن بي باريبا سابقًا). كما نوهت نشرة حابي في عددها الصادر أول أمس إلى مساعي مجموعة بلوم اللبنانية إلى الاستفادة من قوة وحدتها المصرية والتي استحوذت وحدها على 43% من أرباح المجموعة عام 2019، في توفير الدعم المالي اللازم لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان منذ شهور، والتي تسببت في تراجع أرباح المجموعة بنحو 77% قياسًا بعام 2018.

يذكر أن بنك بلوم بدأ تواجده في مصر نهاية عام 2005 عبر الاستحواذ على بنك مصر رومانيا في صفقة بلغت قيمتها نحو 100 مليون دولار.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر