مكتب بهاء الدين وبونيلي إيريدي: جائحة كورونا رفعت الطلب على استشارات إدارة العقود

ريكاردو بيكاتو: الأزمة زادت من أهمية التحول الرقمي للخدمات القانونية

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي – شارك مكتب بهاء الدين بالتعاون مع بونيلي إيريدي في ندوة عبر الإنترنت نظمتها LC Publishing Group لمناقشة التحديات التي تواجه مكاتب المحاماة في أعقاب أزمة فيروس كورونا.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وكشف ريكاردو بيكاتو الشريك الإيطالي لمكتب بهاء الدين بالتعاون مع بونيلي إيريدي، أن الخطوة الأولى بالنسبة للمكتب تتمثل في تفعيل فريق عمل Covid 19 للتعامل بمنهجية شاملة لمواجهة جميع القضايا التي يواجها العملاء بمختلف القطاعات والتي تتراوح بين مرحلة الإغلاق، ومرحلة العمل عن بعد، ومرحلة العودة إلى الوضع الطبيعي.

ولفت إلى أن الجائحة في مصر تسببت في زيادة الطلبات الاستشارية بشأن قضايا إدارة العقود (كيفية التعامل مع عواقب Covid 19 FM أو تغيير القانون – تحليل ما قبل التقاضي)، وقضايا التنظيم والامتثال على الموقع لمقاولي EPC في المشاريع الممولة من مشروع أساس مالي.

وبسؤاله عن مراجعة نموذج الميزانية والبدائل المقترحة لخفضالتكاليف، أوضح بيكاتو، أن مكتبه يعمل حاليا على وضع بدائل قانونية لتخفيف تبعات جائحة كورونا على الميزانية لعملائه، حيث يعمل على تقليل إنفاق الميزانية لتحقيق هيكل رسوم أكثر كفاءة مصمم للاحتياجات المحددة للعملاء.

وأشار إلى أن معادلة “ميزانية أقل تساوي خفض التكلفة مفرطة في التبسيط وقد ينتهي بها الأمر أن يكون لها تأثير سلبي على جودة الخدمات القانونية ولكن من الأفضل التحدث عن الوصول إلى إتفاق يتضمن ميزانية أقل ومصممة خصيصا حسب متطلبات العملاء.

وأكد أن لهذا السبب من الضروري أن تصبح مكاتب المحاماة شريكا أوثق للمستشارين القانونيون للعملاء من خلال دعمهم في الجوانب الإدارية مثل: تحديد الأولويات لاحتياجاتهم من الخدمات القانونية والبحث عن حلول مبتكرة لقضاياهم القانونية.

وفي سياق التنافسية، أشار بيكاتو إلى أنه من المرجح أن تعاني شركات المحاماة التي تقدم خدمات متميزة ومتطورة بقدر أقل بكثير في مثل هذه الأوقات غير المستقرة، من تلك الشركات التي تقدم خدمات سلعية.

وأضاف بيكاتو أن النمو المستقبلي لشركات المحاماة مرتبط بضرورة الاستثمار في التكنولوجيا، من حيث الخدمات والعمليات، وقد يكون هذا هو العامل الرئيسي لزيادة القدرة التنافسية للشركة.

وأكد بيكاتو أن الاستثمار في التكنولوجيا أمر ضروري لشركة BonelliErede منذ فترة طويلة، حيث بدأت في الاستثمار في التكنولوجيا من خلال beLab منذ عام 2016، وهو تطبيق مكرس لتعزيز وإعادة تصور تقديم الخدمات القانونية وتطوير طرق جديدة لأداء العمل القانوني من خلال التوسع في استخدام التقنيات المتطورة.

وشهدت الندوة مجموعة من النقاشات العامة بين العديد من الشخصيات المرموقة في عالم المحاماه والاستشارات القانونية من ضمنهم: محمد الموجي المستشار القانوني لشركة سيمنز بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومحمود شعراوي رئيس قطاع الشؤؤن القانونية بمجموعة السويدي للكهرباء، وريهام نعيم رئيس قطاع الشؤون القانونية لشركة نوفارتيس مصر، ورضوي السمان المستشار القانوني واستاذ القانون بجامعة القاهرة.

وتمحورت النقاشات حول مكانة المحاميين سواء في مكاتب المحاماة أو المستشاريين القانونيين للشركات العامة والخاصة وضرورة إيجاد حلول سريعة وجدية وناجحة للحدمن التأثيرات التي خلفها وسيخلفها فيروس كورونا (COVID-19).

وعن تأثر الخدمات القانونية في ظل فيروس الكورونا وصعوبة التواصل وجها لوجه بين العملاء والمحاميين، أكد جميع المشاركين في الندوة على ضرورة تطوير طرق العمل فيما اسموه “عصر ما بعد الكورونا” وذلك من خلال تشجيع التحول الرقمي للعديد من الخدمات القضائية، وأشادوا ببعض الخطوات التي تم اتخاذها في بعض البلاد منها قانون حماية البيانات الشخصية وقانون ال E-Signature الذين تم اعتمادهم في مصر مما سيساهم في دفع وتسهيل العديد من الإجراءات القانونية خاصة في مثل هذة الأوقاتالتي نعيشها.

كما أكد المشاركون على أهمية الإطلاع على آخر مستجدات فيروس كورونا والحفاظ على التباعد الاجتماعي وتوفير بيئة عمل آمنة للموظفين، بالإضافة إلى محاولة خلق منصات إلكترونية تمكنهم من التواصل مع العملاء بصورة سلسة وأمنة.

وفي سياق تأثير فيروس كورونا على تقليل الميزانيات، أكد المشاركون  أهمية تحديد الأولويات في الوقت الراهن ومحاولة الوصول إلى حلول مبتكرة تضمن تقديم الخدمات القانونية بصورة نافذة وفعالة خاصة وأن هناك العديد من الشركات لم تتأثر سلبيا بجائحة الكورونا بل بالعكس أزدهرت أعمالها مثل شركات التسويق الإلكتروني وشركات التجزئة والصناعات الغذائية.

كما شددوا على أهمية النظر وتجديد صياغة العقود القانونية لتشمل الأوبئة والكوارث الصحية والطبيعية “ظروف قهرية” ذلك إلى جانب التدريب المستمر على مواجهة مثل هذة الأزمات لتجنب عدم الاستعداد في المستقبل.

إضغط لتحميل العدد الثالث والعشرون من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر