إبراهيم عشماوي: 9 شركات تتقدم لإنشاء وتشغيل 7 مخازن استراتيجية عملاقة

القائمة تضم: أوراسكوم كونستراكشون والسويدي للوجيستيات وأجيليتي والمدار والمصرية السعودية وبتروجيت ومشارق وشنكر الألمانية وأو سي إل الدنماركية

aiBANK

3 إلى 5 مليارات جنيه التكلفة الاستثمارية للمخزن الواحد.. ولا مانع من التحالفات
الطرح نهاية الشهر الجاري.. ومناقصة محدودة تحسمها الخبرة والملاءة المالية

فاروق يوسف _ كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن تقدم 9 شركات لإنشاء وتشغيل 7 مخازن استراتيجية في مناطق مختلفة من الجمهورية، التي كلف الرئيس السيسي بإنشائها لضمان توافر مخزون كافٍ من السلع للمواطنين في مختلف الظروف.

E-Bank

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

أضاف د. عشماوي في تصريحات خاصة لنشرة حابي، أن قائمة الشركات التسع تضم شركات أجنبية وإقليمية ومصرية وهي: شركة أجيليتي اللوجيستية، وأوراسكوم كونستراكشون، وشركة المدار للاستثمار، وشركة المصرية السعودية، وبتروجيت، وشركة مشارق، والسويدي للوجيستيات، وشركة شنكر الألمانية، وأو سي إل الدنماركية.

إضغط لتحميل العدد الرابع والعشرون من نشرة حابي

وأوضح أن عملية الطرح ستكون قبل نهاية الشهر الجاري، وذلك عبر مناقصة محدودة للشركات المتقدمة.

وقال إن أهم الشروط التي تتطلبها الوزارة في هذه المناقصة، هي: الخبرة الفنية في إنشاء وإدارة وتشغيل المخازن الاستراتيجية والعمليات اللوجيستية، بالإضافة إلى الملاءة المالية القوية، لافتًا إلى أن الشركات التي سيتم الترسية عليها ستتولى تنفيذ المشروع بدءًا من إنشائه وحتى إدارته وتشغيله.

وأضاف إبراهيم عشماوي، أنه لا يوجد ما يمنع تكوين تحالفات بين الشركات المتقدمة وبعضها البعض لإنشاء وإدارة هذه المخازن.

وذكر أن التكلفة الاستثمارية للمخزن الواحد تتراوح ما بين 3 إلى 5 مليارات جنيه، ما يعني أن التكلفة الإجمالية قد تصل إلى 35 مليار جنيه في حدها الأقصى.

وأشار إلى أن الهدف من إنشاء هذه المخازن هو رفع مرونة منظومة التجارة الداخلية، وزيادة الاحتياطي الاستراتيجي للسلع لدى القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وخدمة وتعزيز التجارة الإلكترونية.

وقال إبراهيم عشماوي، إن السلع المستهدف تخزينها في هذه المخازن يصل عددها إلى 19 سلعة استراتيجية تتناسب والاحتياجات الاستهلاكية الأساسية للمواطنين.

وأعلن الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في إبريل الماضي عن مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية عملاقة بهدف زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، وذلك في 7 محافظات هي: “الجيزة، بني سويف، قنا، القليوبية، الغربية، الإسماعيلية والبحيرة”، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأكد المصيلحي أن هذه المخازن ستعمل على توفير كميات كبيرة من السلع تكفي احتياجات المواطنين طوال العام، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية للاستمرار في تأمين وزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية.

سيتم إنشاء المشروعات على الأراضي المملوكة للدولة بنظام حق الانتفاع، ومن المقرر أن يتم تحديد السلع المناسبة لكل مخزن بناء على الخريطة الزراعية والموانئ، وسيكون نحو 40% من كميات السلع المخزنة لصالح وزارة التموين.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر