أمريكا تحتجز 4 شحنات وقود إيرانية في الطريق إلى فنزويلا

CairoBank

رويترز _ قالت وزارة العدل الأمريكية يوم الجمعة إن الولايات المتحدة سيطرت على أربع شحنات وقود إيرانية في الطريق إلى فنزويلا وصادرتها، لتعطل خط إمداد مهما لكل من كراكاس وطهران مع تحديهما للعقوبات الأمريكية.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وقالت وزارة العدل في بيان ”بمساعدة شركاء أجانب، باتت الشحنة المصادرة الآن في عهدة الولايات المتحدة“.

وذكرت أن إجمالي الشحنات يبلغ حوالي 1.116 مليون برميل من المنتجات البترولية، مما يجعلها أكبر عملية مصادرة أمريكية لوقود إيراني على الإطلاق. ولم تذكر متى وأين جرت مصادرة الشحنات.

وفرضت واشنطن عقوبات على البلدين بهدف خنق صادراتهما النفطية وحرمانهما من المصدر الرئيسي للإيرادات، وذلك في إطار مساعيها للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وتغيير سلوك الحكومة الإيرانية.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة العام الماضي بعد سلسلة من الحوادث المتعلقة بالملاحة داخل وقرب الخليج.

ورفع ممثلو ادعاء أمريكيون دعوى في يوليو  لمصادرة البنزين على متن الناقلات الأربع، وبناء عليه أصدر قاض أمرا باحتجازها. كانت مصادر قانونية قالت لرويترز في السابق إنه لا يمكن احتجاز الشحنات إلا بعد دخولها المياه الأمريكية.

وقالت وزارة العدل إنه بعد احتجاز الشحنات، صعدت البحرية الإيرانية بالقوة على متن سفينة لا علاقة لها بالأمر في محاولة على ما يبدو لاسترداد الوقود المصادر، لكنها لم تفلح وأضافت أن القيادة المركزية الأمريكية نشرت يوم الخميس فيديو للمحاولة الإيرانية.

إضغط لتحميل العدد الرابع والعشرون من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا