الأسهم الأوروبية تهبط بفعل قرار بريطاني بشأن الحجر الصحي وبيانات ضعيفة

CairoBank

رويترز _ نزلت الأسهم الأوروبية في تعاملات جاءت هزيلة بسبب عطلات صيفية يوم الجمعة، إذ تراجعت أسهم شركات السفر بعد أن أضافت بريطانيا المزيد من الدول إلى قائمتها التي تستلزم حجرا صحيا للوافدين منها، في حين زادت بيانات ضعيفة من شتى أنحاء العالم الشكوك حيال وتيرة التعافي الاقتصادي من أزمة فيروس كورونا.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.2 بالمئة، إذ انخفضت أسهم السفر والترفيه 2.3 بالمئة لتقود القطاعات الخاسرة.

ونزلت أسهم شركات الطيران والسياحة التي مقرها بريطانيا توي وإيزي جيت وآي.إيه.جي المالكة للخطةط الحوية البريطانية (بريتيش إيروايز) بما بين 4.8 بالمئة و8.4 بالمئة بعد أن قالت الحكومة البريطانية إنها ستفرض حجرا صحيا مدته 14 يوما على القادمين من فرنسا اعتبارا من يوم السبت.

وأضافت أيضا هولندا ومالطا ودول ثلاث أخرى إلى القائمة.

وحذرت فرنسا، وهي ثاني أكثر وجهة يقبل عليها البريطانيون في العالم بعد إسبانيا، من أنها سترد بالمثل. وهبطت الأسهم المدرجة في باريس 1.6 بالمئة، فيما هوى سهم إير فرانس 5.8 بالمئة.

كما اتجهت أسواق الأسهم العالمية لتكبد خسائر بعد سلسلة من أرقام المبيعات من الولايات المتحدة والصين، في حين أكدت بيانات أن منطقة اليورو شهدت أسوأ تراجع على الإطلاق في التوظيف والناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني.

وبالرغم من تراجع يوم الجمعة، سجل ستوكس 600 ثاني أسبوع له على التوالي من المكاسب، إذ أقبل المستثمرون على شراء الأسهم في ظل حزم تحفيز كبيرة الحجم في النظام المالي وتفاؤل حيال تطوير لقاح لكوفيد-19.

إضغط لتحميل العدد الرابع والعشرون من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا