ثروة كابيتال تتوقع تعافي الطلب على التمويل غير المصرفي

aiBANK

كشفت نتائج أعمال شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، عن ظهور مؤشرات لتعافي الطلب على منتجات التمويل غير المصرفي خلال شهر يونيو، مما يبشر بمزيد من الاستقرار والتعافي خلال الربع الثالث من العام، بالتوازي مع استقرار الأوضاع الاقتصادية المتأثرة بأزمة وباء كورونا.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقد حققت صافي ربح 210 مليون جنيه قبل خصم المخصصات لمواجهة تداعيات “كورونا” وبدءاً في تطبيق معيار المحاسبة الجديد IFRS9 ، وتكاليف نشاط التأمين الجديد وضريبة تعاملات أذون الخزانة الجديدة، والتي بلغت بعد الخصم إلى 127 مليون جنيه.

وأظهر الدخل التشغيلي من التمويل استقرارًا عند 406 ملايين جنيه خلال الفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 مقارنة بالعام السابق، على الرغم من التأثير السلبي لفيروس كورونا على سوق التمويل الاستهلاكي خلال النصف الأول من العام، وقد سجلت الشركة نموًّا في المحفظة التمويلية إلى 6.9 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2020 بنسبة 9% مقارنة بالفترة المقابلة.

وأشار التقرير إلى نمو التمويل الجديد لسيارات الركاب بنسبة 2%خلال النصف الأول مع انتعاش في يونيو، مما أدى إلى زيادة التمويل الجديد بنسبة 13% خلال الربع الثاني من العام، وهو ما تم تعويضه بنمو كبير في شهر يونيو بعد عودة السوق لساعات العمل الطبيعية وخدمات المرور والشهر العقاري لطبيعتها.

وأشارت إلى تسجيل التمويل الجديد للسيارات التجارية معدلات مناسبة للمستهدفات رغم التباطؤ في الربع الثاني الناجم عن الجمود الفعلي خلال شهري أبريل ومايو الناتجة عن تدابير احتواء الوباء.

وانخفض التمويل الاستهلاكي بنسبة 14% خلال النصف الأول من العام بسبب الضعف الكبير خلال شهري أبريل ومايو، في حين أظهر شهر يونيو انتعاشًا قويًّا يشير إلى النمو في المستقبل. في حين تأثرت خدمات التمويل العقاري بما في ذلك تشطيب المنازل وتمويل الإسكان لذوي الدخل المنخفض بشكل كبير خلال النصف الأول من العام.

وعلى صعيد قطاع التأمين، سجل إجمالي أقساط التأمين بشركتي ثروة للتأمين وثروة حياة 131 مليون جنيه خلال الأشهر الستة الأولى من العام بنسبة نمو 470%، ونحو 146% نموًّا خلال الربع، علمًا بأن النمو جاء مدفوعًا بشكل أساسي بأنشطة التأمين العام، مما أدى إلى تحقيق أرقام قوية على مستويي خدمات التجزئة والشركات.

وبلغ إجمالي الإيرادات من أنشطة التأمين بما في ذلك خدمات الوساطة خلال النصف الأول من العام 180 مليون جنيه، مقابل 71 مليون جنيه في النصف الأول، كما ارتفع الدخل التشغيلي إلى 75 مليون جنيه مقارنة بنحو 27 مليون جنيه.

في حين بلغ إجمالي تكاليف التشغيل لشركة ثروة كابيتال 155 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2020، بزيادة 43% عن الفترة المماثلة من العام السابق، نتيجة للتوسع في زيادة الاستثمارات في عمليات التأمين ورقمنة الأعمال والتوسع بالفروع والشبكات، فيما بلغ صافي حقوق الملكية المجمعة 1.93 مليار جنيه بنهاية النصف الأول مقارنة بنحو1.77 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة من 2019..

وقالت الإدارة التنفيذية لشركة ثروة في بيان موجه للمساهمين حصلت حابي على نسخة منه: “إننا سعداء بالإعلان عن نتائج أعمالنا، والتي عكست قوة الشركة في مواجهة التحديات غير المسبوقة التي تمر بها السوق حاليًا. وبالرغم من ذلك، فإننا نراقب تطورات السوق بحذر في تفسير إشارات التعافي السريع، ولكن انتعاش النشاط عبر العديد من المنتجات يعطي مجالًا للتفاؤل، كما نستند إلى المكانة القوية التي تتمتع بها أعمالنا، والتي تمكننا من الاستفادة من التحولات التي تشهدها السوق.. وعلى وجه التحديد، التوسع في قنوات التوزيع الجديدة وتنفيذ العمليات في كل من نشاط التمويل والتأمين، فضلًا عن توسيع منتجات التمويل، والتي تجعلنا في وضع ملائم لتحقيق نمو قوي في المستقبل”.

وحصلت شركة ثروة خلال النصف الأول على أول ترخيص تمويل استهلاكي بما يتماشى مع القانون الجديد الصادر عن هيئة الرقابة المالية.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر