وزير النقل يعلن تفاصيل التعاقد مع شركة RATP الفرنسية لإدارة وتشغيل المترو

aiBANK

حابي- قال وزير النقل، كامل الوزير، إن التعاقد مع شركة RATP الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث من مترو الأنفاق يبدأ مطلع الشهر المقبل.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأوضح الوزير، في تصريحات لبرنامج على مسؤوليتي، أن التعاقد مع الشركة الفرنسية سيكون بمقابل إدارة يبلغ 8% من المصروفات، مع تحملها خسائر أية مشاكل تحدث في عملية التشغيل.

وأضاف أن العقد ينص على نسبة 90 إلى 95% من العمالة ستكون للمصريين، وستكون القادة فقط من الفرنسيين، كذلك فإن العقد يسمح لي بالإشراف على أوجه إنفاق مصارف التشغيل سواء مرتبات أو كهرباء أو عمرات وكذلك تحديد المقاولين من الباطل لشراء قطع الغيار وغيرها، فالأولوية هنا للمصريين.

وتابع: العقد كذلك ينص على نسبة إتاحة تقارب 90% من القطارات على الأقل، وفي حالة الإخلال بهذا البند ستتحمل الشركة نسبة من الخسائر التي سنتكبدها.

وقال وزير النقل إن الباب مفتوح للقطاع الخاص ليس فقط للإدارة ولكن في الإنشاءات أيضًا؛ فبدلا من أن تتحمل الدولة 10 – 12 مليار جنيه تكلفة تنفيذ القطار السريع العلمين- السخنة أو القطار السريع السياحي من الغردقة لسفاجا لقنا للأقصر وكذلك القطار الكهربائي بين دمياط والمنصورة الجديدتين، فليتقدم مستثمرون لتنفيذها بنظام POT بحيث ينشئ المشروع ويديره لفترة زمنية معينة محددة مقابل دخل انتفاع بالأرض والجمهور وبعد 15 عام يعود المرفق للدولة، بما لا يحمل الدولة أعباء مالية.

وأضاف: المستثمر الجاد يتقدم لي وسندرس العرض وسنعرضه على مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية للتنفيذ فورا.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر