ENB2021_900x90

محمد عبد المقصود: ضخ 11 مليار جنيه في أعمال المرافق وتنفيذ وحدات الإسكان بالعاصمة الإدارية

 بكر بهجت _ ضخ جهاز العاصمة الإدارية الجديدة 11 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري في المرافق وإنشاء الوحدات السكنية من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، منها نحو 4.5 مليار جنيه لأعمال المرافق، و6.5 مليار جنيه في الوحدات السكنية، بما يتوافق مع الخطة التي وضعها الجهاز للتنفيذ خلال 2020.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وقال المهندس محمد عبد المقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة إن أعمال تنفيذ المشروعات سواء المرافق أو الوحدات السكنية تسير بصورة جيدة، إلى جانب ما ينفذه الجهاز في النهر الأخضر من أعمال اللاند سكيب والمرافق.

وبلغ إجمالي ما تم ضخه من قبل الجهاز خلال العام الماضي نحو 18 مليار جنيه موزعة بين 6 مليارات جنيه في أعمال المرافق، و12 مليار جنيه في إنشاء الوحدات السكنية بالحيين الثالث والخامس، حيث أعلن الجهاز نهاية العام الماضي عن انتهائه من تنفيذ 20 ألفًا و880 وحدة في الحي الثالث تمثل 87% من إجمالي 24 ألف وحدة، وتم إنشاء 6000 وحدة في الحي السكني الخامس.

وبلغت نسبة التنفيذ في النهر الأخضر خلال العام الجاري نحو 40% من خلال شركات المقاولات السبع التي تم التعاقد معها، وهي أوراسكوم للإنشاء، وطلعت مصطفى للإنشاءات، والمقاولون العرب، وأبناء حسن علام، وريدكون، وبتروجيت، والمراسم الدولية للتطوير.

وأشار عبد المقصود إلى أن التكلفة الإجمالية لأعمال اللاند سكيب والمساحات الخضراء بالمرحلة الأولى من مشروع النهر الأخضر والتي تقام على مساحة 1000 فدان، تصل إلى نحو 10 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن الشركات بدأت في ديسمبر الماضي في تنفيذ أعمال التسويات الأولية وأعمال الحفر والتخطيط الخاص باللاند سكيب.

وتتضمن خطة هيئة المجتمعات العمرانية، تنمية منطقة النهر الأخضر على ثلاث مراحل متتالية، حيث يبدأ حاليًا العمل في تنمية المرحلة الأولى بإجمالي 1000 فدان وتمتد على مسافة 11 كيلومترًا، بتمويل كامل من الهيئة، والذي سيتضمن إنشاء بحيرات صناعية وعدد من المسارح بخلاف مناطق الكافيهات والمطاعم إلى جانب المساحات الخضراء والتي ستطل عليها جميع الأحياء السكنية بالعاصمة ليمثل النهر الأخضر أكبر بارك مفتوح لقاطني المدينة.

وتستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ضخ 10 مليارات جنيه في المشروعات التي تنفذها بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى يونيو 2020، وضخت الهيئة 7 مليارات جنيه في الحي الثالث والخامس، لتبلغ استثمارات الهيئة خلال العام المالي الحالي 2019/2020 نحو 17 مليار جنيه.

وخلال الأسبوع الماضي طالب المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، خلال جولة ميدانية لتفقد سير العمل بجميع قطاعات مشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة “كابيتال بارك”، شركات المقاولات المنفذة للمشروع، بالانتهاء من تنفيذ مناطق متكاملة تضم جميع الخدمات المختلفة، وذلك قبل نهاية العام الجاري؛ لخدمة المواطنين الذين سيقطنون في العاصمة الإدارية الجديدة، والعاملين الذين سيتم نقلهم للعمل بالمقار الحكومية بالعاصمة، وتوفير بوابات مخصصة لدخول وخروج المواطنين بتلك المناطق.

وشدد نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية على ضرورة تقديم شركات المقاولات المُنفذة للمشروع، برامج زمنية مضغوطة، وتكثيف أعداد العمالة والمعدات بمواقع العمل المختلفة بالمشروع؛ لتعويض أي تأخر في معدلات التنفيذ نتيجة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر