خالد سرور: الانتهاء من المخطط العام لمدينة سفنكس الجديدة الأسبوع المقبل

بدء تلقي طلبات المستثمرين للحصول على أراضي المدينة بعد اعتماد المخطط

aiBANK

بكر بهجت _ كشف المهندس خالد سرور، رئيس جهاز مدينة سفنكس الجديدة، عن قرب انتهاء الجهاز من وضع المخطط العام للمدينة الذي من خلاله سيتم تحديد الأنشطة الاستثمارية ومواقعها، ومن ثم بدء تلقي طلبات الشركات الراغبة في الحصول على أراضي. وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم إعلان الممحاور الرئيسية للمخطط خلال الأيام القليلة المقبلة، أو على أقصى تقدير خلال الأسبوع المقبل.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أنه فور الانتهاء من المخطط العام سيتم البت في الطلبات المقدمة من الشركات والأفراد بشأن أنشطة الأراضي تبعا لصدور القرار الجمهورى رقم 61 لعام 2019، الخاص بتنفيذ مجتمع عمرانى جيد على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى تحت مسمى مدينة سفنكس الجديدة.

كانت وزارة الإسكان قد وافقت بداية العام الجاري على طرح الأعمال الاستشارية للمخطط العام والاستراتيجي للمدينة، لتحقيق أعلى استفادة من المدينة باعتبارها من مدن الجيل الرابع، ومن المقرر أن تنفرد مدينة سفنكس بأفضل كثافة سكانية نظرًا لطبيعة المنطقة والكيانات الموجودة، حيث تبلغ مساحة مسطح الأراضي حوالى 59417.77 فدان.

وأوضح سرور أنه وفق ما أعلنته وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، فإن عدد الطلبات التي تم تلقيها لتقنين الأوضاع وتغيير الأنشطة الاستثمارية وصل إلى 6240 طلبًا، منها طلبات لأفراد وأخرى لشركات، موضحًا أن نوعية التربة الخاصة بتلك الأراضي هي التي ستحدد إمكانية تحويل أنشطتها من زراعية إلى سكنية، أو رفض الطلب في حالة إذا كانت التربة ملائمة للزراعة.

وفي تصريحات له مؤخرا أعلن رئيس جهاز مدينة سفنكس الجديدة أنه تم الانتهاء من دراسة الكيانات الواقعة في المدينة بمساحة حوالى 20 ألف فدان واعتبارها المرحلة الأولى للتخطيط والتنفيذ للمدينة، مشيرًا إلى الانتهاء من إعداد المخطط العام لمشروع السليمانية كأول مشروع بالمدينة، وتجرى دراسة متطلبات قطاع التخطيط والمشروعات لإصدار قرارات وزارية.

وأشار المهندس خالد سرور إلى أنه تم استلام 1401 ملف من هيئة المساحة المصرية، بعد الانتهاء من الرفع المساحي لتلك الملفات، طبقاً للبروتوكول الموقع بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهيئة المصرية العامة للمساحة، لعمل الرفع المساحي لمدينة سفنكس الجديدة، كما يجري استكمال أعمال الرفع المساحي للكيانات والطرق والمعالم داخل المدينة من قبل الهيئة العامة للمساحة.

وأوضح سرور أنه فيما يتعلق بالأسعار الخاصة بالأراضي في المدينة، فإن هناك لجنة تتولى حاليا هذا الملف، على أن يتم الإعلان عن النتائج التي توصلت إليها فور اعتماد المخطط والبدء في استقبال طلبات المستثمرين، مشيرًا إلى أن الأسعار سيتم وضعها وفق القيمة الاستثمارية الحالية للمدينة التي تتزايد يوما بعد الآخر.

وتابع أن الجهاز تلقى العديد من الخطابات خلال الأشهر الماضية من قبل مستثمرين وشركات يرغبون في الحصول على أراض، إلا أن هذه الخطوة لا تزال مرهونة كما بالمخطط وفتح الباب رسميا لتلقي الطلبات.

وعن طلبات التقنين أعلنت وزارة الإسكان مؤخرا أن الطلبات تنوعت بين من سبق لهم التعامل بموجب عقود بيع أو مستندات ملكية للأراضى الواقعة داخل نطاق القرار الجمهورى الخاص بتخصيص مساحة المدينة، وطلبات تقنين طبقا للقانون رقم 144 لسنة 2017، مشيرة إلى ورود 1113 ملفًا من محافظة الجيزة، وهيئة التعمير والتنمية الزراعية، تجري دراستها طبقا للقانون 144 لسنة 2017 بشأن تقنين أراضي واضعى اليد، وتم إجراء المعاينات والدراسات لنحو 450 حالة تقنين، وإرسالها لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للبت فى تلك الحالات.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر