الحكومة تستعد لطرح المرحلة الرابعة من أراضي الخريطة الاستثمارية أكتوبر المقبل

بمساحة تتراوح بين 1.8 و2 مليون متر مربع

aiBANK

3000 فرصة أمام الشركات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة
التنمية الصناعية تعمل على تحديد القطاعات المستهدفة و2 مليار جنيه قيمة مبدئية للاستثمارات

بكر بهجت _ تستعد الحكومة لطرح المرحلة الرابعة من أراضي الخريطة الاستثمارية خلال شهر أكتوبر المقبل، وذلك استكمالًا للخطة التي بدأتها العام الماضي من طرح الأراضي وحجزها إلكترونيًّا.

E-Bank

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

ووفق ما علمته نشرة حابي الصادرة عن بوابة حابي جورنال من مصدر بوزارة التجارة والصناعة، فإن مساحة الأراضي الجديدة تتراوح بين 1.8 و2 مليون متر مربع، في 15 محافظة، منها 3 محافظات جديدة، على أن يتم تحديد عدد القطع في كل محافظة والأنشطة المستهدفة خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بالتنسيق بين هيئتي التنمية الصناعية والاستثمار وبما يتوافق مع خطة تعميق التصنيع المحلي التي أطلقتها الحكومة.

وقال المصدر، إن المساحات الجديدة التي سيتم طرحها لن تزيد مساحة القطعة الواحدة عن 50 ألف متر مربع للمساحات الكبيرة وبحد أدنى 150 متر مربع للمساحات الصغيرة والورش، وهي نفس المساحات التي شملتها الطروحات الثلاثة الماضية، لافتًا إلى أن ذلك يأتي وفق الاستراتيجية التي أقرتها وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع لمنع أي تجاوزات أو استغلال للأراضي.

والأسبوع الماضي أكدت وزيرة التجارة والصناعة خلال عرضها استراتيجية الوزارة على مجلس النواب، أن الوزارة لن تسمح بتخصيص أراضٍ أو منشآت لمستثمرين غير جادين خاصة في ظل تخصيص مساحات كبيرة خلال السنوات الماضية وحتى الآن نسب الإنجاز بها ضئيلة ولا تتناسب مع خطة الدولة الهادفة إلى إقامة مشروعات صناعية جديدة وتوفير المزيد من فرص العمل.

وأعلنت هيئة التنمية الصناعية في يونيو الماضي عن فتح باب استقبال طلبات الأراضي الصناعية الجديدة التي تتيحها البوابة الإلكترونية لخريطة الاستثمار الصناعي في إطار المرحلة الثالثة من الطرح والذي يتقدم عليه المستثمر أونلاين.

وشملت المرحلة الثالثة طرح 645 قطعة أرض صناعية شاغرة كاملة المرافق بفرص استثمارية جاهزة في 12 محافظة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 1.5 مليون متر مربع تشمل كل القطاعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

وأغلقت الهيئة باب تلقي طلبات المستثمرين حول المرحلة الثالثة يوم 13 من الشهر الجاري، وذلك بعدما سمحت بالتقدم عليها لمدة تصل إلى شهر ونصف.

وأضاف المصدر أن الهيئة ستنتهي من إجراء الدراسات الفنية والاقتصادية اللازمة لطلبات المستثمرين المتقدمين على المرحلة الثانية للطرح الإلكتروني، الأسبوع الجاري، على أن تبدأ خلال الأسبوع المقبل في دراسة الطلبات الخاصة بالطرح الثالث، والتي ستستمر حتى نهاية شهر نوفمبر بحد أقصى.

ووفق الخريطة الاستثمارية وسياسة الطرح عليها، فإن قطع الأراضي تظل متاحة حتى يتقدم عليها 10 شركات، وما إن يحدث ذلك يتم إزالتها من الخريطة لحين دراسة الطلبات، وفي حالة تقدم عدد محدود عليها، فإنها ستظل متاحة لمدة أسبوعين من طرحها، ومن ثم يتم دراسة العروض المقدمة، والرد خلال 90 يومًا.

ولفت المصدر إلى أن عدد الفرص الاستثمارية التي يتضمنها الطرح لن يقل عن 3000 فرصة، وباستثمارات مبدئية وفق الدراسات التي أعدتها الهيئة في حدود 2 مليار جنيه، لافتًا إلى أن هيئة التنمية الصناعية تعمل بصورة مكثفة بالتواصل مع هيئة المجتمعات العمرانية وجميع الجهات المسؤولة عن ولاية الأراضي لحصر المساحات المتاحة والتي يتم الانتهاء من ترفيقها أولًا بأول لعرضها على الخريطة وإتاحتها لتلبية الطلب المتزايد من قبل الشركات المحلية والأجنبية.

وقالت هيئة التنمية الصناعية في وقت سابق إنها تتولى تحديث الخريطة بصفة دورية في كل مرحلة للطرح وتحديث المعلومات وإضافة أراضٍ جديدة ورفع الأراضي التي تم تخصيصها في المرحلة التي تسبقها, وذلك من خلال قطاع إداري كامل من المختصين تم إنشاؤه في الهيئة, موضحًا أنه تم إعداد دليل إلكتروني متاح على بوابة الهيئة لمساعدة المستثمر لكيفية التعامل على الخريطة وتقديم المستندات إلكترونيًّا وعملية الدفع الإلكتروني, كما تم تخصيص موظفين من خدمة العملاء بالهيئة لشرح الخطوات اللازمة كافة لحجز قطعة الأرض أونلاين للتيسير على المستثمرين.

اضغط لتحميل العدد الثامن والعشرون من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر