السودان وإثيوبيا يتعهدان بالعمل على التوصل لاتفاق حول سد النهضة

aiBANK

رويترز – قال رئيس وزراء إثيوبيا والقيادة السودانية يوم الثلاثاء إنهما سيبذلان كل جهد ممكن للوصول إلى اتفاق بشأن سد ضخم لتوليد الطاقة الكهربائية على النيل الأزرق تسبب في خلاف كبير بين أديس ابابا والقاهرة على إمدادات المياه.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأخفقت إثيوبيا ومصر والسودان في التوصل لاتفاق بشأن تشغيل سد النهضة الإثيوبي قبل بدء ملء الخزان خلف السد في يوليو تموز. لكن الدول الثلاث عادت للمحادثات بوساطة الاتحاد الإفريقي.

وزار رئيس الوزراء الإثيوبي آبيي أحمد يوم الثلاثاء الخرطوم يرافقه وفد رفيع المستوى للقاء المسؤولين السودانيين الذين أدوا دورا بارزا في المفاوضات مع الدولتين المجاورتين.

وجاء في بيان مشترك عن إثيوبيا والسودان ”شدد الجانبان على بذل كل جهد ممكن للوصول لنهاية ناجحة للمفاوضات الثلاثية الجارية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بما يقود لصيغة يكون الجميع رابحون معها وتجعل من سد النهضة أداة للتكامل الإقليمي بين الدول المُشاطئة“.

إضغط لتحميل العدد التاسع والعشرون من نشرة حابي

وأضاف البيان أن الجانبين يعربان عن تقديرهما للوساطة التي يقودها الاتحاد الأفريقي والتزامهما بها، واعتبرا هذه الوساطة ”تجسيدا لمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية“.

وتعثرت المفاوضات بشأن السد سابقا بسبب طلب مصر والسودان بأن يكون أي اتفاق ملزم قانونيا، وآلية حل النزاعات بالمستقبل، وكيفية إدارة السد أثناء فترات شح الأمطار أو الجفاف.

وتقول مصر إنها تعتمد على نهر النيل في أكثر من 90% من الحصول على إمداداتها من المياه العذبة وتخشى أن يكون للسد تأثير مدمر على اقتصادها.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر