76 مليار جنيه إيرادات مستهدفة للمجتمعات العمرانية العام الحالي

تجهيز قطع جديدة ضمن آلية التخصيص الفوري ومساحات أخرى للشراكة

aiBANK

استمرار المفاوضات مع المركزي حول بنود وسعر الفائدة لإقراض الهيئة

بكر بهجت _ تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية تحقيق إيرادات قيمتها 76 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، من بيع الأراضي وتحصيل الأقساط من المطورين، وأيضًا المبيعات الخاصة بالوحدات التي تعمل على تنفيذها بمختلف مشروعات المدن الجديدة، وهو ما يزيد بنحو 5 مليارات جنيه على الموازنة المخصصة للهيئة من قبل وزارة المالية للإنفاق على المرافق والمشروعات الاستثمارية.

E-Bank

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

ووفق مصادر بالهيئة لنشرة حابي الصادرة عن بوابة حابي جورنال، فإن الإيرادات موزعة على 35 مليار جنيه من مقدمات حجز أراضي التخصيص الفوري، والتي تمثل 20% من إجمالي سعر الأرض، أو عائدات بيع أراضي الأفراد سواء كان إسكانًا اجتماعيًّا ومتميزًا وأكثر تميزًا، بالإضافة إلى 20 مليار جنيه من أقساط الأراضي الاستثمارية المخصصة للشركات أو مشروعات الشراكة مع المطورين.

اضغط لتحميل العدد الثلاثون من نشرة حابي

كما تتضمن الإيرادات 21 مليار جنيه من أقساط وحدات مشروع «دار مصر» لإسكان متوسطي الدخل، ومبيعات الوحدات السكنية في المشروعات التي تعمل عليها الهيئة بالعاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة والعلمين الجديدة، والتي تتولى شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري تسويقها للهيئة.

ونهاية الشهر الماضي حصلت الهيئة على موافقة وزارة المالية بشأن الموازنة الجديدة الخاصة بالعام المالي 2020/2021 وتبلغ قيمتها 71 مليار جنيه، منها 8 مليارات جنيه كموازنة استثمارية تمثل نحو 11% من المخصصات الإجمالية، و89% كموازنة جارية، وذلك للإنفاق على المشروعات التي تتولى الهيئة تنفيذها في المدن الجديدة.

ولفتت المصادر إلى أن الهيئة تجهز العديد من الطروحات الاستثمارية لطرحها على المطورين، من خلال ترفيق أراضٍ في عدة مدن جديدة استعدادًا لاستقبال الطلب عليها بآلية التخصيص الفوري، والتي بدأت الوزارة العمل بها منذ مايو من العام الماضي، ولاقت ترحيبًا كبيرًا من قبل الشركات وتجاوز عدد الطلبات التي تمت تلبيتها من خلال الآلية أكثر من 2000 طلب حتى الشهر الماضي.

كما تجهز الهيئة مساحات جديدة من الأراضي لطرحها على المطورين بنظام الشراكة، تضم 10 آلاف فدان في أكثر من 12 مدينة جديدة، لتلبية الطلب المتزايد على تلك النوعية من المشروعات سواء داخل مصر أو خارجها، على غرار العديد من المشروعات التي يجري تنفيذها حاليًا، كما تخطط الهيئة لإقامة مشروعات بالشراكة في أنشطة غير سكنية، تأتي في مقدمتها الأنشطة التجارية والإدارية والتعليمية.

وتصل قيمة الإنفاق على الشق الاستثماري في الموزانة الجديدة لهيئة المجتمعات العمرانية إلى نحو 8 مليارات جنيه، سيتم توجيهها مباشرة إلى المشروعات السكنية التي تعمل عليها الهيئة.

وتعمل هيئة المجتمعات العمرانية في العاصمة الإدارية على مشروعات سكنية في الحيين R3 وR5 ومنطقة الأبراج التي تضم البرج الأيقوني، والحدائق المركزية، وطرحت الهيئة في مايو من العام الماضي المرحلة الأولى من مشروع “كابيتال ريزيدانس” بالحي السكني R3، بواقع 2048 وحدة سكنية، بسعر موحد للمتر بقيمة 11.500 جنيه، بخلاف نسب التميز.

وفي العلمين الجديدة تعمل الهيئة على مشروعات الأبراج التي تضم 15 برجًا، ويصل ارتفاع كل برج إلى نحو 100 متر، مقسمة لسياحية وفندقية، إضافة إلى المشروعات السكنية الأخرى والترفيهية، بينما تعمل الهيئة في مدينة المنصورة الجديدة على مشروعات سكن مصر والإسكان المتميز.

وتتفاوض الهيئة مع البنك المركزي للحصول على قرض بقيمة 50 مليار جنيه، وذلك بعد حصول الهيئة على ضمانة وزارة المالية مؤخرًا. وقالت المصادر إنه حتى الآن لا تزال المناقشات مستمرة بين الطرفين للاتفاق على بنود القرض وقيمة الشرائح والفائدة، وهو ما سيساعد الهيئة على إنجاز المشروعات التي يتم تنفيذها في مدن الجيل الرابع، وذلك إلى جانب عائدات السندات التي تم غلق باب الاكتتاب عليها الشهر الماضي والبالغة قيمتها 10 مليارات جنيه، بمشاركة 8 بنوك.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر