وزيرة التجارة: إعفاء 600 سلعة مصرية من كامل الرسوم الجمركية لأسواق دول الميركسور

اعتبارا من أول سبتمبر المقبل والأسمنت والموالح والغاز الطبيعي ضمن القائمة

aiBANK

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بدء الإعفاء الجمركي الكامل لعدد 600 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور اعتباراً من أول شهر سبتمبر المقبل وذلك فى اطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع والذي يضم كل من البرازيل والارجنتين واروجواي وباراجواي.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأشارت في بيان، إلى أن أهم بنود هذه السلع والواردة بالقائمة B من الاتفاق تتضمن الأسمنت والموالح والزيوت المعدنية والغاز الطبيعي.

اضغط لتحميل العدد الحادي والثلاثون من نشرة حابي

وقالت وزيرة التجارة إن اتفاقية الميركسور تدعم التوجه الحالي للدولة بزيادة الصادرات لمختلف الأسواق العالمية وفتح اسواق جديدة امام المنتجات المصرية، لافتة إلى حرص الوزارة على الاستفادة من اسواق كافة الدول الاعضاء بالتجمع واستخدامها كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لاسواق دول قارة أمريكا الجنوبية.

وأوضحت جامع أنه تم تعميم قوائم السلع المعفاة على كافة المجالس التصديرية وتجمعات الأعمال وبصفة خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز الاستفادة من الميزة التنافسية الكبيرة للصادرات المصرية بعد تحريرها من التعريفات الجمركية والبدء في التواصل مع الشركات المستوردة لهذه المنتجات بدول تجمع الميركسور.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري إن الصادرات المصرية لدول تجمع الميركسور حققت منذ دخول الاتفاق حيز النفاذ نسبة زيادة كبيرة حيث بلغت عام 2019 نحو 490 مليون دولار مقارنة بنحو 212 مليون دولار عام 2017 بنسبة زيادة قدرها 130%.

وأشار إلى أن الواردات المصرية من دول التجمع انخفضت بنسبة 28% حيث بلغت 2.8 مليار دولار عام 2019 مقابل نحو 3.9 مليار دولار عام 2017.
ولفت مغاوري إلى حرص جهاز التمثيل التجاري على التواصل الدائم مع كافة الشركات المصرية المصدرة والرد على استفساراتها وتقديم كافة المعلومات والخدمات لتذليل العقبات التي قد تؤثر على تدفق الصادرات المصرية للأسواق العالمية.

وكانت مصر وقعت اتفاق تجارة حرة مع دول تجمع الميركسور والتي تضم البرازيل والأرجنتين وأروجواي وباراجواي في عام 2010 ودخل حيز النفاذ اعتباراً من الأول من سبتمبر 2017.

وينص الاتفاق على الإعفاء التدريجي على عدة أعوام وصولاً إلى الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90% من السلع المتبادلة بين الطرفين وفقاً لعدة قوائم مرفقة بالاتفاق A إعفاءاً فورياً، B إعفاءاً على ثلاث سنوات، c إعفاءاً على 7 سنوات، D إعفاءاً على 9 سنوات.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر