طارق شكري: السوق العقارية تستعيد 80% من عافيتها

إدخال شرائح جديدة للتمويل العقاري يدفع المؤشرات إلى النمو

aiBANK

بكر بهجت _ كشف المهندس طارق شكري، رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، عن أن السوق العقارية نجحت في استعادة 80% من عافيتها خلال الشهرين الماضيين، ما مكن الشركات من تعويض جزء كبير من التراجع الذي شهدته المعدلات خلال الربع الثاني، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام تحركًا كبيرًا مدعومًا بالعديد من المقومات.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن تلك المقومات تتمثل في عودة المبيعات إلى معدلاتها الطبيعية خلال شهري يوليو وأغسطس، حيث حققت الشركة أرقامًا جيدة وفق ما أعلنته، وهو ما يتوافق مع وضع السوق، إلى جانب الدوافع الأخرى مثل التيسيرات التي قدمتها الشركات، وأيضًا التمويل العقاري.

نمو مرتقب في معدلات البيع والإنشاءات أواخر العام الجاري

ولفت طارق شكري إلى أن التمويل العقاري بات يمثل عمودًا رئيسيًّا في السوق العقارية خلال السنوات الأخيرة، وخاصة مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع التكلفة، لافتًا إلى أن السوق في حاجة إلى إدخال شرائح جديدة إلى مبادرات التمويل العقاري التي يطلقها البنك المركزي، وهو ما تضمنته المحادثات بين الغرفة والبنوك خلال الفترة الأخيرة.

وقال شكري إن تلك المحادثات نتج عنها توقيع بروتوكول مع بنك مصر ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لفئة متوسطي الدخل بسعر فائدة متناقصة 8% فقط، بجانب تسهيل إجراءات التمويل العقاري لباقي الشرائح السكنية، مشيرًا إلى أن هناك طلبًا كبيرًا في السوق خلال السنوات الماضية، ولم يتأثر ذلك الطلب بتداعيات انتشار فيروس كورونا، إذ هدأت الوتيرة بسبب التباعد الاجتماعي، إلا أن الطلب ظل موجودًا.

وأوضح أن مجموعة عربية وضعت في خطتها التي أعلنتها بداية العام الجاري تحقيق مبيعات بقيمة 5 مليارات جنيه، على مدار العام كله، إلا أن تبعات فيروس كورونا أثرت على مستهدفات الشركات، موضحًا أن نسبة التأثر لم يتم حصرها حتى الآن، ولكن ما بات واضحًا أن هناك شركات نجحت في تعويض نسبة كبيرة من التراجع الذي شهدته خلال الربعين الأول والثاني.

وتابع أن الإجراءات التي اتخذتها الشركات لتعويض التراجع في المعدلات يختلف من شركة لأخرى، حيث قدمت بعض الشركات العديد من التسهيلات من خلال زيادة فترات السداد، وخفضت أخرى قيمة المقدم، بينما ركزت معظم الشركات على التسويق الإلكتروني للوصول للعملاء.

والشهر الماضي كشف المهندس طارق شكري لجريدة «حابي» عن انتهاء المجموعة من الإنشاءات الخاصة بنحو 200 مبنى في مشروع صن كابيتال الذي تعمل عليه المجموعة في منطقة غرب القاهرة، مشيرًا إلى أن الشركة تسبق الجدول الزمني فيما يتعلق بالإنشاءات بنحو 6 أشهر نتيجة تركيزها الكبير على تسريع وتيرة العمل في الموقع.

وأضاف شكري أن ما تم تنفيذه يمثل نحو 70% من المرحلتين الأولى والثانية في المشروع الذي تقيمه الشركة بالشراكة مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، موضحًا أن تلك المباني التي تم تنفيذها تضم نحو 4000 وحدة من إجمالي وحدات المرحلتين التي تصل إلى 6000 وحدة تقريبًا.

وأطلقت شركة عربية مشروع «صن كابيتال» عام 2018 بالشراكة مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة على مساحة 575.65 فدان غرب القاهرة، باستثمارات 4 مليارات دولار -ما يعادل نحو 60 مليار جنيه- ويضم شققًا سكنية تمثل 60% منه، والباقي أنشطة تعليمية وطبية وتجارية وإدارية وترفيهية، إلى جانب شقق فندقية، وبلغت قيمة الاستثمارات التي ضختها الشركة العام الماضي نحو مليار جنيه وفق تصريحات سابقة لرئيس الشركة.

وفيما يتعلق بشق التمويل، قال طارق شكري إن ما تم ضخه حتى الآن تم عبر التمويل الذاتي من الشركة، إلى جانب إيرادات المبيعات -والتي لم يحدد قيمتها- وفيما يتعلق باللجوء إلى الاقتراض المصرفي فإن الشركة كانت تخطط لبدء إجراءات الحصول على قرض بنكي خلال الأشهر الماضية، إلا أن التباطؤ الناجم عن ظهور فيروس كورونا أدى إلى إرجاء تلك الخطوة إلى شهر سبتمبر، وذلك لتمويل الشق الفندقي بالمشروع.

وفي مارس الماضي قال شكري لجريدة «حابي» إن المجموعة تعتزم البدء في التفاوض مع تحالف مصرفي على قرض سيتم توجيهه لبدء الإنشاءات الخاصة بالشق الفندقي في مشروع «صن كابيتال» الذي تعمل عليه المجموعة في منطقة غرب القاهرة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي للاستفادة من الفائدة المنخفضة، وأن الشركة دخلت في محادثات فعلية مع مجموعة من البنوك للاتفاق على القرض.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر