ABC يدرس خوض سباق الاستحواذ على بلوم مصر

في منافسة الإمارات دبي الوطني

aiBANK

أمنية إبراهيم _ علمت جريدة حابي أن بنك المؤسسة العربية المصرفية ABC يدرس الاستحواذ على بنك بلوم مصر، كمنافس لبنك الإمارات دبي الوطني الذي انفردت حابي بالكشف عن مساعيه لاقتناص بلوم.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقالت مصادر وثيقة الصلة بملف الاستحواذ على بلوم مصر، إن بنك المؤسسة العربية المصرفية مهتم بالصفقة سعيًا إلى توسيع دائرة انتشاره في السوق المصرية، التي تعد واحدة من أبرز الأسواق التي تعمل بها المجموعة البحرينية، والتي لها تواجد محلي عبر بنك ABC مصر.

كانت حابي قد انفردت في 10 أغسطس الجاري عبر نشرتها اليومية، بالكشف عن دراسة بنك الإمارات دبي الوطني الاستحواذ على بنك بلوم مصر، وفي 11 أغسطس كشفت نشرة حابي عن تولي بنك الاستثمار سي أي كابيتال دور مستشار صفقة بيع بلوم مصر، وفي 12 أغسطس كشفت نشرة حابي عن بدء الإمارات دبي عمليات الفحص النافي للجهالة لبنك بلوم.

وفي إفصاحين منفصلين، أكدت كل من مجموعة بلوم اللبنانية، ومجموعة بنك الإمارات دبي الوطني يومي 11 و13 أغسطس، ما انفردت به نشرة حابي على مدار 3 أعداد متتالية.

يعتبر بنك ABC في مصر، إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC، ووفقًا لموقعه الألكتروني، يوجد لدى البنك 27 فرعًا و83 جهاز صراف إلى منتشرًا في جميع أنحاء مصر.

أما مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) التي يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين وتتواجد في 5 قارات، فتأسست عام 1980، وهي مدرجة حاليًا في بورصة البحرين. والمساهمون الرئيسيون في البنك هم مصرف ليبيا المركزي والهيئة العامة للاستثمار بدولة الكويت.

وحققت المجموعة 114 مليون دولار أرباحًا في النصف الأول من 2020 قبل اقتطاع المخصصات، مقارنة مع 133 مليون دولار في العام 2019. لكنها جنبت مخصصات لخسائر ائتمان متوقعة للنصف الأول من العام بلغت 174 مليون دولار أمريكي مقابل 21 مليون دولار للنصف الأول من عام 2019، مما أدى إلى تسجيل خسارة صافيه بلغت 67 مليون دولار.

بلغ مجموع الأصول 29.6 مليار دولار في نهاية النصف الأول، بتراجع 1% مقارنة مع 30.1 مليار دولار نهاية عام 2019.

وتسعى مجموعة بلوم اللبنانية إلى الاستفادة من قوة وحدتها المصرية التي استحوذت وحدها على 43% من أرباح المجموعة عام 2019، في توفير الدعم المالي اللازم لضمان قوة المجموعة في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان منذ شهور، والتي تسببت في تراجع أرباح المجموعة بنحو 77% قياسًا بعام 2018.

أما مجموعة بنك بلوم اللبنانية، ووفقًا لموقعها الإلكتروني، blombank.com، فإنها تمر ببعض التغيرات الجوهرية على غرار مختلف المصارف اللبنانية، ومنها الالتزام بالتعميم الصادر عن مصرف لبنان بعدم توزيع أرباح في العام 2019 وزيادة رأسمالها على مرحلتين بنسبة 20%.

وتؤكد مجموعة لبنان والمهجر أنّ جميع المؤسسات التابعة لها في الخارج ما زالت تتمتّع برسملة جيدة وسيولة، وأنها تتمتع باستقلالية مالية ومحمية من المخاطر اللبنانية.

يتواجد بنك لبنان والمهجر حاليًا في 12 دولة، وبلغت إجمالي أصوله في 2019 نحو 33.296 مليار دولار، بانخفاض 9.38% عن 2018.

في حين نشأ بنك الإمارات دبي الوطني عبر عملية اندماج تمت في مارس 2007 بين بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي ثاني ورابع أكبر بنكين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي 30 يونيو 2020 بلغ مجموع أصول المجموعة 694 مليار درهم (نحو189 مليار دولار أمريكي)، ويعمل في 13 دولة.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر