الرئيس السيسي: نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في تحجيم خسائر كورونا

الأزمة تستوجب دعم الدول النامية عبر حزم تحفيزية وتخفيف أعباء الديون المتراكمة 

CairoBank

حابي – قال الرئيس السيسي إنه لولا الدعم الذي أولاه شعب مصر إلى مؤسسات الدولة لما كان ممكنا اجتياز المراحل الصعبة والمضنية لبرنامج الإصلاح الهيكلي، والذي كان لنجاحه إسهام كبير فى تحصين الاقتصاد وتحجيم خسائره جراء جائحة فيروس كورونا.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أمام الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مصر من بين عدد قليل من الدول التي استطاعت تحقيق معدلات إيجابية للنمو رغم الجائحة بالإضافة إلى السيطرة على معدلات التضخم وتراجع البطالة إلى أدنى مستوياتها منذ عشـرين عاما فضلا عن إقامة المشروعات القومية الكبرى في مجالات البنية الأساسية وتوفير المسكن اللائق والطاقة.

وتابع: إلى جانب صياغة برامج اجتماعية تستهدف من هم أقل دخلا لتوفير الحماية اللازمة لهم وتخفيف آثار الإصلاحات عليهم وكذا التركيز على أولوية الرعاية الصحية.. باعتبارها حقا رئيسيا من خلال تبنى العديد من المبادرات والبدء في تنفيذ مراحل برنامج التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين المصريين، وهي كلها الجهود التي تعد إسهاما مباشرا لصون حق المواطن في عيش كريم.

اضغط لتحميل العدد الخامس والأربعون من نشرة حابي

وأضاف أنه وفي خضم كل ما سبق ودون متاجرة أو ابتزاز لم نقصر أبدا في أداء واجبنا الإنساني إزاء نحو ستة ملايين مهاجر ولاجئ ممن اضطروا لمغادرة بلادهم بسبب الحروب والأزمات السياسية والظروف الاقتصادية الصعبة وتستضيفهم مصر حاليا على أرضها وبين شعبها حيث يتمتعون بجميع الخدمات التى تقدمها الدولة للمصريين دونما أي عون أو دعم يعتد به من شركائنا الدوليين رغم الأهمية التي يعلقونها على حقوق هؤلاء المهاجرين.

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الأزمة الطاحنة التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد تستوجب توفير الدعـم للدول النامية، خاصة الإفريقية من خلال تقديم حزم تحفيزية لاقتصاداتها وتخفيف أعباء الديون المتراكمة عليها والاستفادة من الأدوات المتاحة لدى مؤسسات التمويل الدولية.

وأضاف أن تلك الإجراءات بإمكانها أن تسهم في خلق بيئة مواتية تساعد تلك الدول على احتواء آثار الجائحة والتعامل مع المشكلات القائمة كالإرهاب، والهجرة غير المنتظمة، ومعالجة أسباب النزاعات.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا