هاني برزي: 3 مليارات جنيه مستحقات 300 شركة تصدير سلع غذائية

انفراجة في ضائقة المصدرين.. والبنك المركزي يقدم محفزات للاستثمار

CairoBank

فاروق يوسف _ كشف هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، عن إجمالي مستحقات أعضاء المجلس والتي تبلغ نحو 3 مليارات جنيه لصالح 300 شركة.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

أضاف هاني برزي في تصريحات لحابي، أن التصديري للسلع الغذائية يسير وفق خطة تتبنى زيادة صادراته بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15%، من خلال التوجه نحو أسواق جديدة، وزيادة الملاءة التصديرية لشركاته، ويأتي ذلك مزامنًا مع اتجاه الحكومة لمساعدة المصدرين، وسداد مستحقاتهم.

وقال إن الحكومة أصبح لديها اهتمام واضح بالصناع بصفة عامة والمصدرين بصفة خاصة، وأدركت أن صادرات المواد غير البترولية مورد أساسي في جذب المزيد من العملة الصعبة، ومن ثم توجهت نحو دعمهم بأشكال مختلفة كان آخرها توجيه الرئيس السيسي بسداد المستحقات بحلول ديسمبر المقبل.

خفض الفائدة يشجع الشركات على إعادة تمويل المشروعات المتوقفة

وأكد أن الشركات المصدرة تعاني من ضائقة مالية نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وتباطؤ حركة الصادرات خلال الفترة الماضية، الأمر الذي دفع البنك المركزي من ناحية ثانية لتخفيض سعر الفائدة بمقدار 0.5%.

وذكر هاني برزي أن الحكومة تمهد الطريق أمام المستثمرين والشركات لزيادة حركة الصادرات، وتحاول الاستجابة لمطالبهم، كما بدا واضحًا في مسألة رد الأعباء والقرارات المرتبطة مع اجتماعات رئيس مجلس الوزراء.

 الحكومة تمهد الطريق لتحقيق 100 مليار دولار صادرات على المدى القريب

وأشار إلى أن البنك المركزي يتجه نحو خفض الفائدة في سياسته المالية، وذلك بغية تشجيع المستثمرين على الاقتراض، لتمويل واستكمال مشروعاتهم الجارية، ويحاول أن يقدم محفزات متنوعة للاستثمار، والدليل على ذلك مضاعفة مبادرة القطاع الخاص من 100 إلى 200 مليار جنيه.

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، في أغسطس الماضي، عن وصول صادرات القطاع إلى 1.8 مليار دولار بنمو 2.2% بالمقارنة بصادرات النصف الأول من عام 2019.

ووفق آخر بيانات صادرة عن المجلس، فإن الصادرات الغذائية تمثل نسبة 14% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية خلال النصف الأول من عام 2020، وتحتل المركز الثالث في قائمة أهم القطاعات التصديرية المصرية خلال نفس الفترة.

وسجلت صادرات الصناعات الغذائية خلال شهر يونيو الماضي، 337 مليون دولار بنسبة نمو بلغت 39% مقارنة بصادرات نفس الشهر من عام 2019.

وقال هاني برزي المجلس إن صادرات شهر يونيو تعد أعلى قيم صادرات غذائية بين أشهر النصف الأول من 2020، ويأتي هذا التحسن الإيجابي ليعدل القيم السلبية التي تحققت خلال أشهر مارس وإبريل ومايو 2020.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا