عماد حلمي: ضبط مواصفات السيارات وفقا للأجواء المحلية يؤخر الطرح

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ اتفق عماد حلمي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة داينامكس للتوزيع، وكلاء فيات وفيات بروفيشنال التجارية وألفا روميو في السوق المحلية، مع الرأى القائل بأن الوكلاء المحليين لا يتخلفون عن طرح الموديلات الجديدة بالتزامن مع الكشف عنها عالميًّا، وإنما السوق المحلية تحتاج لإجراء تعديلات لملاءمة الأيقونات مع أجوائها والتماشي والتكيف مع ظروفها.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضاف عماد حلمي أنه ليست كل سيارة تُطرح على الساحة العالمية تكون جاهزة وصالحة لتقديمها واستخدامها محليًّا لأنه لا بد من إعادة ضبط للمركبات القادمة لمصر، للعمل ببنزين 92 الذي لا يتم استخدامه في الدول الأوروبية.

وأوضح أن المواصفات التي تُزود بها السيارات القادمة لدول الشرق الأوسط تستهلك فترة زمنية كبيرة، وهو ما يدفع المصنعين العالميين لتقديمها في بادئ الأمر في الأسواق التي لا تحتاج لإجراء تعديلات، ومن ثم غزو المناطق الأخرى بعد مواكبتها لأجوائها.

وتابع عماد حلمي: هذا الوضع لا يعتبر تأخيرًا، ومن المؤكد أن أي وكيل لو أتيحت أمامه الفرصة لإدخال موديلات جديدة سينتهز الفرصة ويقتنصها.

ومن ناحية أخرى، رجح حلمي أن يكون السبب في زيادة أسعار عدد من موديلات 2021 بعد طرحها رسميًّا بفترة قليلة، راجعًا إلى أن السيارات المحملة بأجهزة الملاحة والتتبع الآلي Navigation ارتفع سعرها في الفترة الماضية بسبب فرض رسوم قيمتها 3500 جنيه على كل عربة، تُحصل من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ويرى أن اتجاه أسعار السيارات خلال الفترة الراهنة سيتسم بالاستقرار والهدوء، نظرًا لثبات العملة الأجنبية، موضحًا أنها صاحبة التأثير المباشر على قيم المركبات، سواء بالزيادة أو النقصان.

ونوه إلى أن اليورو بدأ ينخفض بشكل طفيف في الأسبوع المنتهي فقط، وذلك بعد زيادة عنيفة وصلت إلى 10% خلال الشهرين الماضيين، بعد تعزيز الدولار مكاسبه أمام سلة من العملات الأخرى بفعل الانتخابات الأمريكية وبيانات اقتصادية إيجابية، وهو ما يحد من تأثيره على السوق لأنه ينعكس بعد 60 يومًا.
وتابع ضاربًا في هذا السياق مثالًا بأنه عندما ارتفع اليورو في الفترة الماضية لم يقر الوكلاء أي زيادات، نظرًا لأن هناك رؤية بأن الأسعار ستنخفض، إلى جانب ضرورة امتصاص جزء من الأزمة على قدر المستطاع.

وأوضح عماد حلمي في تصريحاته لحابي، أنه في حالة ارتداد اليورو لمستوى 19 جنيهًا من جديد ستكون زيادة الأسعار حتمية، وتداول الأسبوع الماضي حول منطقة 18.50 إلى 18.60.

أضاف أن حركة الاستيراد في الوقت الحالي تسير على نحو مستقر، فضلًا عن أن حركة دخول الشحنات إلى الموانئ المصرية منتظمة، ولكنه في الوقت نفسه أعلن عن تخوفه من اشتداد الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد وعلى وجه الخصوص في الدول الأوروبية، مشيرًا إلى أن الإغلاق الاقتصادي في الموجة الأولى امتد تقريبًا شهرين، مضيفًا أن الإجراءات الاحترازية التي سوف تتخذ ستكون أكثر صرامة.

ونجحت السيارات التركية في صدارة قائمة مركبات الركوب الأكثر مبيعًا خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى يوليو الماضي من العام الجاري، ويأتي على رأسها تويوتا كورولا وفيات تيبو، بفضل تمتعهما بإعفاء كامل من الرسوم الجمركية وفق بنود اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وأنقرة.

وأمنت العلامة الإيطالية فيات تيبو لنفسها مكانة مميزة في قائمة الطرازات الأكثر مبيعًا في السوق المحلية خلال الفترة المنتهية من 2020، بعدما نجح وكيلها المحلي في تسويق نحو 5873 سيارة.

والجدير بالذكر أنها حصلت على تخفضيات سعرية هائلة في مطلع العام الجاري بعد نفاذ الشريحة النهائية من اتفاقية الشراكة التركية مع مصر، تراوحت بين 15 إلى 25 ألف جنيه.

وطرحت شركة داينامكس أوتو، وكلاء العلامة الإيطالية في السوق المصرية، السيارة فيات تيبو موديل 2021 بأسعار 191 ألفًا و900 جنيه للفئة الأولى، و206 آلاف و900 جنيه للفئة الثانية، و252 ألفًا و900 جنيه للفئة الثالثة، و287 ألفًا و900 جنيه للفئة الرابعة.

فيما قدمت الشركة فئتي الهاتشباك بسعر يبدأ من 272 ألفًا و900 جنيه، و312 ألفًا و900 جنيه للفئة الكاملة.

ووفر الوكيل المحلي للعلامة الإيطالية خلال الأسبوع الماضي، السيارة فيات تيبو فئة الهاي لاين بإضافات وخيارات جديدة لعملاء السوق المصرية، وبزيادة سعرية 7 الآف جنيه لتُباع بقيمة جديدة 295 ألف جنيه مقارنة بنحو 288 ألف جنيه في السابق، وقد تم تزويدها بشاشة كبيرة تعمل باللمس قياس 7 بوصات بدلًا من 5 بوصات في النسخة القديمة، إلى جانب تدعيمها بمصابيح من الزينون في مقابل أنها كانت تأتي بإضاءة عادية.

وتأتي السيارة فيات تيبو بمحرك سعة 1600 سي سي، ويستخرج قوة حصانية 110 أحصنة، مع عزم أقصى للدوران 152 نيوتن متر، ومرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات.

وأوضح عماد حلمي أن المصانع العالمية كل فترة تعتمد تعديلات جديدة أو تحذف بعض الخيارات المحملة على سياراتها، مضيفًا أن الوكلاء المحليين لا يملكون حق التدخل في هذه التفاصيل.

وأكد أنه لا توجد أي تعديلات إضافية على باقي موديلات فيات، وإنما التحديث الوحيد طرأ على فيات تيبو فئة الهاي لاين.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر