الاتحاد الأوروبي: 200 مليون يورو إجمالي المساهمات في برامج التنمية الريفية

aiBANK

يعمل الاتحاد الأوروبي والتعاون الإيطالي على تعزيز التنمية الريفية في ثلاث محافظات مصرية رئيسية من خلال البرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية وهو مبادرة “قائمة على المناطق” بدأت في ثلاث محافظات (2014-2020) ، وهي محافظات مطروح والمنيا والفيوم، وذلك بقيمة 11 مليون يورو.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقال السفير كريستيان بيرغر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، ساهم الاتحاد في هذا القطاع بإجمالي مشاركات تصل إلى أكثر من 200 مليون يورو للبرامج السابقة والحالية، ولقد مرت أكثر من عشرين عامًا على تنفيذ أول برنامج زراعي بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف، أن برنامج الاتحاد الأوروبي لتطوير الزراعة والتنمية الريفية يعتبر جزءًا من الدعم الأكبر الذي يقدمه الاتحاد للمناطق الريفية أو لتنمية الزراعة في البلاد، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 21.9 مليون يورز لهذا البرنامج الجديد.

بدوره قال السفير الإيطالي جيامباولو كانتيني، إن البرنامج الأوربي المشترك للتنمية الريفية يهدف إلى تعزيز قدرات الجمعيات الريفية ، لكل من المزارعين وغير المزارعين على حد سواء من حيث الإدارة المستدامة للموارد المحلية واستكشاف حلول مبتكرة لزيادة الدخل.

ووفق بيان الاتحاد، فإن البرنامج الأوربي المشترك للتنمية الريفية يهدف لتحسين نوعية حياة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية، وذلك من خلال زيادة الإنتاج الزراعي المستدام من خلال إدارة المياه والموارد الطبيعية بشكل أكثر فعالية وكفاءة ، وتحسين سبل المعيشة الريفية من خلال تعزيز الأنشطة المدرة للدخل.

اكتسب البرنامج الأوربي المشترك للتنمية الريفية علي طول فترة التنفيذ ، مجموعة واسعة من الخبرات التي تمت مشاركتها خلال الحدث النهائي الذي يقام حاليًا في فندق فيرمونت نايل سيتي في القاهرة ، مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين. تم التخطيط للبرنامج الأوربي المشترك للتنمية الريفية في البداية ليكون برنامجًا مدته خمس سنوات ، وتم تمديده لاحقًا إلى ستة سنوات ، وتم تنفيذه من خلال 11 دعوة لتقديم عروض مع منظمات مصرية ودولية ، و 14 دعوة لتقديم عطاءات ، 4 منها تتعلق مباشرة بإعادة تأهيل البنية التحتية للري بالمنيا والفيوم.

وأوضح الاتحاد، أن وزارة التعاون الدولي تأني منسق وطني ، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، ووزارة الموارد المائية والري ، ووزارة التنمية المحلية. مشاركين رئيسيين.

وقام الاتحاد الأوروبي بمحافظة مطروح وحدها ، بتمويل “مكون إزالة الألغام” الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويهدف البرنامج الأوربي المشترك للتنمية الريفية إلى المساهمة في تطوير المعرفة القائمة على أفضل الممارسات أثناء إعداد المشاريع المستقبلية في التنمية الريفية مع التركيز على أفضل الممارسات التالي ذكرها. ففي محافظة مطروح ، طور المشروع أفضل ممارسات حصاد المياه في الأراضي الجافة في المنطقة الساحلية الشمالية الغربية في مصر.

وأضاف ان هذا البرنامج زاد أيضًا من قدرة الرعاة على الصمود وعمل على تعزيز المؤشرات الجغرافية. في المنيا والفيوم ، أدى المشروع إلى زيادة إنتاجية الأراضي والمياه من خلال إعادة تأهيل شبكة الري وممارسات إدارة النفايات. أظهر المشروع أهمية النهج التشاركي عندما يتعلق الأمر بتطوير الري وإدارة النفايات في الأراضي القديمة.

وأشار إلى أن المشروع أظهر القيمة المضافة المتمثلة في إدخال تقنيات جديدة مخصصة ومتكيفة جيدًا لمحاصيل البستنة عالية الغلة لأغراض التسويق. في نهاية المطاف ، أظهر المشروع ككل أهمية مراعاة الجانب الخاص بنوع الجنس ، لتحقيق نتائج مستدامة ومؤثرة عندما يتعلق الأمر بالتنمية الريفية.

وقال الاتحاد الأوروبي أنه يمكن تكييف هذه الممارسات وتحسينها في المستقبل لتسهيل عملية الارتقاء ورفع المستوي من قبل المستفيدين النهائيين مما يؤدي إلى تأثير أكبر واستدامة أفضل.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر