خبراء يرجحون استمرار دورة التيسير النقدي بوتيرة هادئة

لتحفيز وتحريك الأسواق

aiBANK

أمنية إبراهيم _ رجح خبراء خزانة ومحللو اقتصاد كلي، استئناف البنك المركزي دورة التيسير النقدي عن طريق خفض مستويات الفائدة الأساسية، لتسهم في تحفيز وتحريك السوق إلى جانب مبادرات تمويل القطاع الخاص.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأشاروا إلى أن المركزي لديه مساحة لتخفيض أسعار الفائدة حتى 150 نقطة أساس، في ضوء اتساع المدى بين معدلات التضخم وسعر العائد على الإيداع، أخذًا في الاعتبار توقعات ارتفاع التضخم بنحو 2% بنهاية العام الجاري.

وتوقعوا احتمالية إجراء البنك المركزي خفضًا جديدًا في الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل في شهر نوفمبر، إذا ما رأى صانع السياسة النقدية حاجة إلى ذلك لإعطاء دفعة جديدة للنشاط الاقتصادي.

وأكدوا أن تدفقات استثمارات الصناديق المالية والمؤسسات العالمية لسوق الدين المحلية، لن تتأثر بقرار خفض الفائدة الأخير، خاصة مع استمرار حفاظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة.

ولفتوا إلى أن قرار البنك المركزي بخفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس قبل الماضي عكس اطمئنانه تجاه تدفقات النقد الأجنبي على صعيدي سوق الدين الحكومي وتحويلات المصريين في الخارج، مما سمح بالتبكير بتحريك مؤشر أسعار الفائدة.

وقالوا إن رفع البنك المركزي التركي لأسعار الفائدة لن يؤثر على شهية المستثمرين الأجانب تجاه سوق الدين المصرية، مشيرين إلى أن اعتبارات المخاطر تؤثر على القرار الاستثماري وأن وضع مصر يختلف تمامًا عن تركيا التي تواجه مخاطر مرتفعة نتيجة الانخفاض الحاد في قيمة الليرة وارتفاع التضخم، علاوة على المخاطر السياسية.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر