بلومبرج: القطاع الخاص في مصر والسعودية والإمارات يعود للنمو

المنصور- سيارات
aiBANK

قالت وكالة بلومبرج أن القطاعات الخاصة غير النفطية في أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم العربي عادت إلى النمو في سبتمبر، حيث شهدت مصر أول توسع للقطاع الخاص غير النفطي في 14 شهرًا.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضافت أن ظروف العمل تحسنت على الرغم من استمرار فقدان الوظائف، حيث تكيفت الشركات مع التحديات الاقتصادية للوباء العالمي بينما خففت الحكومات القيود لوقف فيروس كورونا.

وارتفع مقياس نشاط القطاع الخاص غير النفطي في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي فوق عتبة 50 التي تفصل بين النمو والانكماش، وفقًا لاستطلاعات مؤشر مديري المشتريات التي جمعتها IHS Markit.

تحسنت ظروف العمل الشهر الماضي في الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات بمصر IHS Markit إلى 50.4 من 49.4 في أغسطس مع انتعاش طلب المستهلكين ومبيعات الصادرات.

وشهد مؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية أول توسع شهري له منذ فبراير ، وارتفع إلى 50.7 من 48.8.

وارتفعت القراءة الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى 51 في سبتمبر من 49.4 ، مع تحسن ظروف الأعمال للمرة الثالثة في أربعة أشهر.

وقال ديفيد أوين، الاقتصادي في IHS Markit: “أحدثت بيانات مؤشر مديري المشتريات في مصر مزيدًا من التفاؤل للشركات”. “يشهد الاقتصاد غير النفطي تحولًا متواضعًا بعد التأثير المدمر لوباء Covid-19.”

كان الانتعاش هشًا في معظم أنحاء الشرق الأوسط ويواجه اختبارًا آخر في الإمارات العربية المتحدة بسبب الانتعاش الحاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد. تتوقع مجموعة غولدمان ساكس أن تشهد اقتصادات الخليج انتعاشًا أبطأ من أي مكان آخر بسبب انخفاض أسعار النفط والتعديل المالي من قبل الحكومات.

قال أوين إن الارتفاع الأخير في انتشار العدوى في الإمارات “قد يؤدي إلى إعادة فرض قيود الإغلاق في المستقبل”. “بالنظر إلى الطبيعة الضعيفة للارتداد الحالي، فإن أي تدابير أخرى يمكن أن تؤدي إلى” تراجع مزدوج “في النشاط التجاري.”

اضغط لتحميل العدد الثاني والخمسون من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر