500 مليون جنيه رأسمال إيجي كاش.. والمدفوع 185 مليونا

35 % حصة الأهلي ومصر و5% لكل من بنك القاهرة وإيجي سيرف

aiBANK

أمنية إبراهيم _ علمت جريدة «حابي» أن حصة البنكين الأهلي ومصر في رأسمال شركة نقل الأموال التي أسسها البنك المركزي المصري «إيجي كاش للحلول التكنولوجية للمعاملات النقدية» بلغت 35%، موزعة بالتساوي بينهما بواقع 17.5% لكل بنك. وبنك القاهرة 5%، وشركة إيجي سيرف المملوكة لبنكي الأهلي والقاهرة 5%، فيما استحوذت جهات أخرى على 20% من أسهم الشركة.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأسس البنك المركزي شركة إيجي كاش المتخصصة في تقديم الخدمات المتعلقة بتداول النقد خاصة نقل الأموال وتغذية الصرافات الآلية، وفقًا لأحدث النظم التكنولوجية للمراقبة والإدارة عالميًّا، وستقوم بتغطية جميع أنحاء الجمهورية خاصة الأقاليم والمحافظات والمناطق النائية، ويساهم المركزي في رأسمال الشركة الجديدة بحصة تصل إلى 35%.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالشركة الجديدة، إن رأس المال المرخص به لإيجي كاش يبلغ 500 مليون جنيه، ورأس المال المدفوع 185 مليون جنيه.
وكشفت المصادر، عن سعي خطة الشركة الجديدة خلال الفترة المقبلة لتطوير أعمالها لتقدم خدمات الحراسة الخاصة للمؤسسات.

ووقعت «إيجي كاش» الأسبوع الماضي، عقدًا لنقل الأموال مع البنك الأهلي المصري، بحضور يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك، وحسام الحجار رئيس مجموعة الدعم الفني والإداري بالبنك، ومن الشركة اللواء هاني عمر رئيس مجلس الإدارة، واللواء جمال أبو إسماعيل المدير التنفيذي للشركة، كما تتأهب الشركة لتوقيع عقد مع بنك مصر الأسبوع المقبل.

وقال اللواء هاني عمر، رئيس مجلس إدارة شركة إيجي كاش للحلول التكنولوجية للمعاملات النقدية، إن تأسيس الشركة يأتي في إطار التطوير الشامل الذي يقوم بتنفيذه البنك المركزي للجهاز المصرفي، ليس فقط على صعيد الأعمال والأنشطة المصرفية، بل يمتد إلى جميع الأنشطة المرتبطة ومنها عمليات نقل الأموال بوسائل تكنولوجية أكثر أمانًا والتي تسهل الوصول إلى جميع شرائح الشعب المصري في مختلف مناطق الجمهورية، بما يخدم هدفًا رئيسيًّا للبنك المركزي وهو تحقيق الشمول المالي.

الشركة تخطط لتقديم خدمات الحراسة الخاصة للمؤسسات

وأضاف أن إيجي كاش ستعمل وفق أحدث وأفضل التكنولوجيات والمعايير الدولية المعمول بها في مجال نقل الأموال عالميًّا، حيث ستكون مجهزة بأحدث تكنولوجيا الأمان والكفاءة ضد أي محاولات لعمليات السطو، مشيرًا إلى أن العربات ستكون مصفحة ومجهزة إلكترونيًّا ومتصلة بأحدث أجهزة اتصال بغرفة عمليات لحظية وكاميرات مراقبة لتتبع خط سيرها من لحظة خروجها وحتى وصولها، كما أن سيارات النقل التي سيتم استخدامها ستكون مجهزة بتقنية فنية عالية تتيح عملية الإتلاف الذاتي للأموال بداخلها من خلال تقنية (IBNS) والتي يتم تشغيلها فورًا في حالات السطو.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة، أنه تم اختيار العناصر البشرية على أعلى درجة من الكفاءة والجاهزية، بعد اجتياز الاختبارات الطبية والنفسية والبدنية كافة كما تم توفير التدريب لهم والتأهيل على أعلى درجة ووفقًا للمعايير الدولية.

خطة للتوسع الخارجي في إفريقيا والدول العربية

وأوضح عمر، أن الشركة تستهدف في المرحلة الأولى تغطية السوق المصرية، ثم التوسع لاحقًا خارجيًّا خاصة في إفريقيا والدول العربية.

من جانبه، قال اللواء جمال أبو إسماعيل المدير التنفيذي لشركة إيجي كاش للحلول التكنولوجية للمعاملات النقدية، إن الشركة بدأت نشاطها بأسطول مبدئي لسيارات نقل أموال مصفحة، ومجهزة بأحدث وسائل الأمان والتأمين، وتقوم في البداية بتغطية القاهرة الكبرى، ثم تستهدف تغطية جميع أنحاء الجمهورية خاصة الأقاليم والمناطق النائية.

وأضاف أن إيجي كاش هي شركة وطنية ستعمل في جميع التوقيتات على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع، وفي مختلف الأماكن ومناطق الجمهورية لتأمين ونقل الأموال، وتغذية ماكينات الصراف الآلي، وذلك في إطار الاستراتيجية التي يتبناها البنك المركزي باستخدام أفضل التكنولوجيات في مجال نقل الأموال.

وأشار أبو إسماعيل، إلى أن الشركة الجديدة تستهدف أيضًا المساعدة في إرساء مفهوم الشمول المالي ونشر الثقافة المالية من خلال التوسع في النشاط المصرفي وزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي وتغذيتها ودعم انتشار بطاقات ATM، وخاصة في القرى والأماكن النائية بأنحاء الجمهورية كافة.

وأكد أبو إسماعيل، أن الشركة توفر حلولًا لمجابهة أي أزمات في نقل الأموال، وتغذية ماكينات الصرف الآلي، كما حدث في أوقات سابقة إبان الأحداث التي شهدتها مصر في 2011 و2013، والإمداد بالحلول الأمنية الموثوق بها.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر