شريف سامي: أوضاع التجاري الدولي مستقرة ولا خوف على مركزه المالي

لم يحدث تغيير على مجلس الإدارة باستثناء تعديل المسمى الوظيفي لعضويتي إلى الرئيس بعد رحيل عز العرب

CairoBank

 التنسيق مع البورصة لمناقشة الإفصاحات المطلوبة مع عودة التداول
 
التواصل مع مراقبي الحسابات استعدادًا لمناقشة ملاحظات البنك المركزي
 
شرح ملابسات البيان الصادر عن CIB للإدارة التنفيذية وتوضيح كيفية التعامل مع استفسارات العملاء أو غيرهم

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ أكد شريف سامي رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي أن أوضاع البنك مستقرة ولا خوف على مركزه المالي، ويتمتع بوفرة في السيولة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وكشف عن عقده اجتماعًا بمشاركة حسين أباظة الرئيس التنفيذي للبنك، مع فريق الإدارة مساء يوم الجمعة الماضي، لشرح ملابسات البيان الذي أصدره البنك صباح نفس اليوم، إلى جانب شرح وتوضيح كيفية التعامل مع الاستفسارات التي قد ترد من العملاء أو من غيرهم.

قال سامي في تصريحات خاصة لجريدة حابي: «أوضحت للإدارة التنفيذية ما دار خلال الاجتماع الذي عقده طارق عامر محافظ البنك المركزي مع الأعضاء غير التنفيذيين بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي مساء الخميس».

وأكد سامي أنه لم يحدث أي تغيير على مجلس إدارة البنك التجاري الدولي باستثناء تعديل المسمى الوظيفي لعضويته بمجلس إدارة البنك، من عضو مجلس إدارة ورئيس لجنة المراجعة إلى رئيس مجلس الإدارة بعد مغادرة هشام عز العرب.

وأشار سامي إلى أن مجلس الإدارة عادة يجتمع خلال فترة ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، إلا أنه تم الاتفاق علي زيادة وتيرة الاجتماعات في ضوء التطورات، وإلى أن تعود الأمور للهدوء.

وأضاف سامي: «تواصلت بصفتي رئيسًا للبنك مع رئيس البورصة المصرية ومراقبي حسابات البنك للتنسيق ومتابعة التطورات».

وأوضح أن تواصله مع رئيس البورصة كان بهدف بحث الإفصاحات المطلوبة مع فتح التداول على السهم، أما مراقبا الحسابات ديلويت وبرايس ووتر هاوس فهما شريكان في مراجعة أي ملاحظات ترد من البنك المركزي وفقًا لدورهما الطبيعي.

كان البنك التجاري الدولي قد شهد 24 ساعة شديدة السخونة نهاية الأسبوع الماضي، بدأت ظهر الخميس بطلب هيئة الرقابة المالية من البورصة المصرية وقف التداول على أسهم البنك التجاري الدولي دون توضيح أسباب.

ثم تفجرت تكهنات رحيل هشام عز العرب من رئاسة البنك بقرار من البنك المركزي وفقًا لبنود قانون البنوك الجديد، ولم تتأكد إلا في اليوم التالي بصدور رسالة تنحي نشرها عز العرب علي صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ولحقها بيان رسمي من البنك التجاري الدولي أكد فيه تلقيه ملاحظات من البنك المركزي شملت طلبًا بتنحية رئيس البنك واختيار شريف سامي رئيسًا غير تنفيذي.

وعقب ذلك صدر بيان من البنك المركزي أعلن فيه موافقته على تعيين سامي رئيسًا جديدًا للبنك التجاري الدولي، والتأكيد على أن أموال مودعي البنك مؤمنة تمامًا، وأن مجلس التجاري الدولي تعهد بصياغة خطة تصحيح لتدارك مشكلات الامتثال.

وأكد البنك المركزي أن شريف سامي سيكون في وضع يؤهله للتعامل مع مباعث القلق لدى البنك المركزي المتعلقة بهذه المشكلات.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

 

 

الرابط المختصر
اقرأ ايضا