مؤسسة النفط الليبية ترفع حالة القوة القاهرة في حقل الفيل

CairoBank

رويترز _ قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الاثنين إنها رفعت حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي لتنهي بذلك جميع إغلاقات الحقول والموانئ التي فرضها حصار ضربته قوات من شرق ليبيا لثمانية أشهر.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

كانت المؤسسة قالت يوم الجمعة إنها تتوقع أن يصل إجمالي إنتاجها النفطي إلى 800 ألف برميل يوميا في غضون أسبوعين وإلى مليون برميل يوميا خلال أربعة أسابيع بعد أن رفعت حالة القوة القاهرة في ميناءي رأس لانوف والسدرة.

فرضت الحصار في يناير قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر وانتهى في سبتمبر عندما وافق حفتر على إعادة فتح المنشآت النفطية بعد محادثات أعضاء بحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

وشرعت مؤسسة النفط في رفع حالة القوة القاهرة تدريجيا في المنشآت التي غادرها المقاتلون واستئناف الإنتاج فيها.

ويوم الأحد، رست بميناء الزاوية ناقلة للمرة الأولى خلال ثمانية أشهر وبدأت التحميل، حسبما ذكر مهندس هناك، بعد رفع حالة القوة القاهرة الأسبوع الماضي في حقل الشرارة، أكبر حقول النفط الليبية.

ويوم الأحد أيضا، قالت شركة نفط الواحة التابعة للمؤسسة الوطنية إن ناقلة تتوجه إلى حقل السدرة للمرة الأولى منذ أشهر وقد ترسو هناك يوم الثلاثاء.

تُعلن حالة القوة القاهرة عندما تمنع ظروف خارجية مفاجئة أحد أطراف العقد، في هذه الحالة مؤسسة النفط الليبية، من أداء التزاماته بموجبه.

اضغط لتحميل العدد الثالث والستون من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

 

الرابط المختصر
اقرأ ايضا