المركزي الياباني يخفض توقعات النمو ويبدي تفاؤلا حيال التعافي

aiBANK

رويترز _ قلص بنك اليابان المركزي يوم الخميس توقعاته للاقتصاد والأسعار في السنة المالية الحالية لكنه كشف عن رؤية أكثر تفاؤلا حيال فرص التعافي، مشيرا إلى أن إجراءات التحفيز التي اتخذها تكفي حتى الآن.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وحذر البنك المركزي من أن التوقعات تكتنفها ضبابية كثيفة بسبب تداعيات الجائحة على الإنفاق في قطاع الخدمات وتجدد زيادة الإصابات بفيروس كورونا في أوروبا مما ينال من فرص تعاف عالمي مستدام.

وكما كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى البنك المركزي على سياسته النقدية دون تغيير، ليظل هدف أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند -0.1 بالمئة ويستبقي تعهدا لتوجيه أسعار المدى الطويل حول الصفر.

ولم يُدخل بنك اليابان المركزي أي تعديلات على حزمة إجراءات تستهدف تخفيف قيود التمويل عن الشركات، وهو ما أصبح أداته الرئيسية للتعامل مع الاقتصاد في خضم الجائحة التي تعصف به.

وفي تقرير ربع سنوي، خفض البنك توقعه للنمو في السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس 2021 إلى انكماش بنسبة 5.5 بالمئة من انكماش 4.7 بالمئة في توقعات يوليو تموز، وذلك بسبب الإنفاق الخدمي الضعيف خلال فصل الصيف.

خفض البنك المركزي أيضا توقعه لتضخم أسعار المستهلكين الأساسية في السنة المالية إلى تراجع نسبته 0.6 بالمئة من تراجع 0.5 بالمئة في توقعات يوليو.

وقال التقرير “من المرجح أن يتحسن اقتصاد اليابان بوجه عام مع انحسار تداعيات جائحة فيروس كورونا تدريجيا، لكن وتيرة التعافي ستكون متوسطة.”

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر