ماجد فهمي: توفير لقاح فعال يدعو للتفاؤل وتأثيره الاستثماري مرهون بعدة تساؤلات

المنصور- سيارات
aiBANK

فهد حسين – قلل ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق لبنك التنمية الصناعية، من تأثير الإعلان عن لقاح فعال لكورونا على قرار المستثمرين خلال الفترة المقبلة.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

ووصف فهمي، تفاعل أسواق الأسهم وأسعار النفط والذهب والدولار الأمريكي مع خبر اللقاح الفعال بأنه رد فعل لحظي لن يدوم طويلا إلا إذا تم الإجابة عن عدة أسئلة هامة حول أولوية إتاحة اللقاح وسعره وما إذا كان هناك أعراض جانبية خطيرة بعد استخدامه لفترة أطول لاسيما وأن التجارب عليه لم تدم طويلا.

اضغط لتحميل العدد الحادي والسبعون من نشرة حابي

وأضاف فهمي، أن الخبر بعث بعض التفاؤل على القرار الاقتصادي ولكنه لن يوجه البوصلة في اتجاه آخر، كما أن الحذر سيزال مسيطرا على توجهات المستثمرين خلال الفترة المقبلة لحين الرد على تلك التساؤلات.

كانت شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتك” الألمانية أعلنتا أن اللقاح المحتمل ضد كورونا حقق فعالية بنسبة 90% لمنع انتقال عدوى الفيروس، وهو ما يتجاوز طموحات العلماء بالوصول لفعالية 75% لبدء تصنيع اللقاح.

وأستقبل سوق الأسهم الأمريكي الخبر مسجلا مكاسب بنحو 5% في بداية الجلسة، لتلحق به بورصات أوروبا صاعدة بأكثر من 6%، وأيضا بورصة اليابان التي حلقت في أعلى مستوى لها خلال 29 عاما.

وفي نفس السياق قفزت أسعار النفط بنحو 9%، مع ارتفاع محدود للدولار الأمريكي أمام بعض العملات، إلا أن الذهب فقد نحو 74 دولارا للأوقية.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر