كشف أثري ضخم يضم 100 تابوت و40 تمثالا ذي أقنعة مذهبة ومومياوات في سقارة

aiBANK

سكاي نيوز عربية – أعلن وزير السياحة والآثار، خالد العناني، السبت، عن كشف أثري ضخم يشمل تابوتات فرعونية وتماثيل ذي أقنعة مذهبة ومومياوات. بمنطقة سقارة في الجيزة.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأوضح الوزير، في احتفالية كبرى بحضور وسائل الإعلام العالمية والمحلية، إن الكشف يحتوي على أكثر من 100 تابوت فرعوني تعود للعصرين البطلمي والمتأخر، كما يشمل أكثر من 40 تمثالا ذي اقنعة مذهبة ومومياوات.

وأضاف أنه سيتم نقل بعض الاكتشافات إلى المتحف المصري الكبير بجوار أهرامات الجيزة ومتحف الحضارة بوسط القاهرة المتحف المصري بالتحرير بمناسبة عيد ميلاده.

وكشف العناني أنه سيتم، الثلاثاء، المقبل إقامة احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى تأسيس المتحف المصري بالتحرير، مشيرا إلى أن هذا المتحف سيستمر ولن يتم إلغائه وسينافس بقية متاحف الجمهورية.

وكشف عن متحف جديد باسم متحف العاصمة الجديدة يضم آثار عواصم محافظات مصر .

وعن سبب كثرة الاكتشافات الأثرية مؤخرا، قال وزير السياحة والآثار إنه يعود لتوفيق من الله ثم وجود شركاء من كل دول العالم يشاركون في البحث والتنقيب مع السلطات المصرية.

وأكد ان شباب مصريين يعملون بقيادة د. زاهي حواس وراء 95% من الاكتشافات التي تمت مؤخرا بعد توفير الاحتياجات اللازمة لهم.

وأوضح أن هذا الكشف الجديد مختلف عن الكشف الذي تم إعلانه بعدد 59 تابوتا في 3 أكتوبر الماضي والتي تم نقلها جميعا للمتحف المصري الكبير بحسب الوزير.

وختم العناني بأن هذا ليس آخر كشف ضخم في 2020، متحدثا عن مفاجأة جديدة تتمثل في كشف ضخم آخر في متطقة سقارة سيتم الإعلان عنه قريبا إما في ديسمبر المقبل أو بداية 2021.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

 

الرابط المختصر