أحمد مكي: بنية تدرس تنفيذ عمليات ميكنة وبرامج للتحول الرقمي في 3 وزارات

2.5 مليار دولار حجم مشروعات الشركة المستهدف بنهاية 2021

aiBANK

فاروق يوسف _ كشف المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بنية (فايبر مصر)، عن خطة الشركة نحو التوسع محليًّا وإقليميًّا، وزيادة حجم المشروعات من 1.5 مليار دولار حاليًا إلى 2.5 مليار دولار بنهاية 2021.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقال إن هناك مشاورات مع 3 وزارات بغرض تنفيذ عمليات ميكنة وبرامج للتحول الرقمي، لا سيما أنه أصبح الاتجاه الرئيسي للدولة، وبالتالي تسعى جميع الوزارات لتطبيق أفضل الحلول التكنولوجية نحو الرقمنة، بينما تسعى شركة بنية لتقديم أحدث الخدمات التي تحقق أقصى درجات الكفاءة في العمل.

485 مليون دولار استثمارات مشروعات دولة الكونغو

أضاف في تصريحات لحابي، إن من أهم المشروعات الجارية حاليًا تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومدها بشبكات الفايبر بدولة الكونغو الديمقراطية، على ثلاث مراحل، وباستثمارات تصل إلى 485 مليون دولار.

أوغندا وأنجولا والعراق أبرز الدول المستهدف دخولها

وقال إن الشركة تعتزم الاستثمار في دولتي أوغندا وأنجولا خلال العام المقبل، في مشروعات لتطوير البنية التكنولوجية، كما أنها بصدد الإعلان عن فوزها بأحد مشاريع النقل الذكي بدولة الأردن، إلى جانب دخولها لبعض الدول العربية مثل العراق.

وعلى الصعيد المحلي، قال مكي إن شركة بنية للكابلات إحدى الشركات التابعة استلمت أرض مصنع الألياف الضوئية خلال الأسبوع الماضي، بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ومن المقرر بدء تنفيذ العمليات الإنشائية للمشروع خلال الأيام المقبلة، وستكون أولى عمليات الإنتاج في منتصف العام القادم، بطاقة إنتاجية مستهدفة 60 ألف كيلو كابلات، بما يعادل 4 ملايين كيلو فايبر سنويًّا، لافتًا إلى أن حجم استثمارات المصنع يتعدى المليار جنيه، ويخدم السوق المحلية والتصدير للخارج.

وأكد أن المرحلة الأولى من برنامج رقمنة شركات قطاع الأعمال، والتي تشمل 63 شركة ما يمثل نحو نصف عدد الشركات التابعة للوزارة، على وشك الانتهاء، وبصدد التوقيع على المرحلة الثانية خلال الفترة المقبلة.

نقترب من التوقيع على المرحلة الثانية لرقمنة شركات قطاع الأعمال

وتشمل خطة التحول الرقمى لوزارة قطاع الأعمال العام، أربعة محاور رئيسية، المحور الأول: إعداد سياسات وإجراءات رقمية تخدم قطاع الأعمال العام، وتم الانتهاء منه فى أوائل نوفمبر بعد الاستعانة بالمكتب الاستشاري PWC لمشاركة خبرته في أفضل الممارسات العالمية، والتي تم صياغتها لتناسب السوق المصرية وتطويعها بالأخص لتناسب شركات قطاع الأعمال العام، وشارك في هذا العمل 1200 من كوادر قطاع الأعمال في مختلف القطاعات والشركات على مدار7 أشهر تخللتها ورش عمل يومية لمدة 3 أشهر متصلة.

والمحور الثاني، يتمثل في اختيار شركات لتكنولوجيا المعلومات ومتكاملة الخدمات لتنفيذ هذه السياسات عن طريق برامج تخطيط موارد الشركات ERP، وتم الانتهاء من المناقصة واختيار تكنولوجيا شركتي ساب ومايكروسوفت مع متكاملى خدمات، هي شركات فايبر مصر ووادي النيل وأتوس.

أما المحور الثالث، فيتضمن تطوير البنية التحتية للشركات والحوسبة السحابية ومركز استضافة البيانات -تمت الإشارة إليه سابقًا- والمحور الرابع والأخير، إعداد مركز للكفاءات مسؤول عن التحول الرقمي وإدارة هذه المنظومة، وجارٍ بالفعل إعداده من كوادر قطاع الأعمال مع دعمهم ببعض الخبرات من القطاع الخاص لتحقيق المزيج القادر على إدارة هذه المنظومة المتكاملة.

واختارت وزارة قطاع الأعمال تحالفًا مكونًا من شركتي فايبر مصر وڤودافون، على أن تقوم شركة «فايبر مصر» بأعمال الدعم الفني، وشركة «فودافون» بإدارة واستضافة المنظومة بمركز البيانات الخاص بها عن طريق سحابة إلكترونية مؤمنة ومغلقة وخاصة بقطاع الأعمال (private cloud) ومقرها مدينة السادس من أكتوبر.

وستكون شركة «DELL EMC» الشريك الرئيسي لتوفير التكنولوجيا الخاصة بمركز البيانات لڤودافون، وذلك بعد مناقصة شارك بها أكبر متكاملي الخدمات وشركات التكنولوجيا في العالم؛ بحسب البيان.

وستتيح الخدمات تطورًا في أداء شركات قطاع الأعمال وسرعة في إنجاز المهام مع وجود دعم فني على مدار 24 ساعة لكل تطبيقات تخطيط وإدارة موارد الشركات بأقل تكلفة ممكنة.

ولفت مكي إلى أن فايبر للهندسة تعمل حاليًا على مشروع توريد العدادات الذكية للعاصمة الإدارية ويبلغ عددها 250 ألف عداد للكهرباء والمياه والغاز، ومن المقرر الانتهاء منه خلال عامين، وذلك بالتعاون مع المصرية للاتصالات.

وأكد أن الحكومة تدعم المشاريع التي تتجه نحو التحول الرقمي، وتدرك جيدًا أهمية التحول نحو الرقمنة ودورها في تنمية المجتمع، ومن ثم هي تساند الجهود الرامية في هذا الاتجاه، خاصة أن هناك فرصًا كبيرة وتطبيقات أكثر شمولية في هذا المجال، حتى تمتد عمليات الرقمنة إلى مؤسسات وشركات القطاع الخاص والتي يجب عليها تبني أفكار ومبادرات لتطبيق هذا المفهوم في شتى المجالات.

نسعى لرقمنة الشركات المتوسطة والصغيرة عبر مبادرة «بنية رقمية»

ولفت مكي إلى أنه تم إطلاق مبادرة «بنية رقمية» التي تستهدف رقمنة الشركات المتوسطة والصغيرة، ويصل عددها إلى 500 ألف شركة، وتقدم لهم حلولًا تكنولوجية متكاملة، وذلك بالاستعانة ببعض الشركات مثل: «ساب ـ مايكروسوفت ـ ديل ـ سيسكو ـ هونيويل ـ اتوس».

وأشار إلى أن شركة بنية رقمية تعتزم إطلاق مجموعة من الحلول التكنولوجية الجديدة للحكومات والشركات، كما تعتزم إطلاق منصة مدفوعات لعملائها، ستكون بمثابة بوابة للدخول في قطاع التكنولوجيا المالية.

«بنية رقمية» تعتزم إطلاق منصة مدفوعات ومجموعة حلول تكنولوجية جديدة

وقال إن بنية تأتي كراع رسمي لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، لأول مرة تحت اسم شركة بنية القابضة، يندرج تحتها مجموعة من الشركات التابعة لها، وستعلن عن حلولها الجديدة لقطاع النقل الذكي، وكذلك الشركات الجديدة، والإعلان عن بدء تنفيذ مشروعات في الكونغو.

ويتضمن هذا المشروع قيام شركة «بنية» بعملية تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكونغو الديمقراطية من خلال إنشاء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية.

وتشمل الاتفاقية ربط جميع المدن الكونغولية رقميًّا، مما سيترتب عليه رفع كفاءة خدمات الشبكات عالية الجودة والسرعة لسكان جمهورية الكونغو الديمقراطية وتقديمها للمواطنين بتكلفة منخفضة.

وفور الإعلان عن هذه الاتفاقية، والتي تمت بالتعاون مع EGAAD (الشركة المصرية العربية الإفريقية للتنمية)، ستعمل وزارة البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجمهورية الكونغو مع شركة بنية على بناء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية وفق أعلى المعايير العالمية.

وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: الأولى هي تنفيذ وتطوير البنية التحتية للشبكة وتليها المرحلة الثانية وهي التشغيل وإدارة العمليات وتوفير خدمات رقمية متكاملة لمواطني جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن المقرر توريد كابلات الألياف الضوئية من قبل شركة بنية للكابلات.

وتشارك الشركة بجناحين في المعرض، حيث يتم في الأول منهما عرض كل من شركة بنية للكابلات وشركة بنية رقمية، بالإضافة إلى استعراض مشروع بناء شبكة الألياف الضوئية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتعد شركة بنية للكابلات أكبر منشأة صناعية متخصصة لكابلات الألياف الضوئية في إفريقيا والشرق الأوسط بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع وبالتعاون مع شركة كورنينغ الأمريكية العاملة في تصنيع كابلات الألياف الضوئية، والتي تأتي كمورد استراتيجي للألياف الضوئية للمصنع، وستقوم الشركة بتقديم سبل الدعم المختلفة للمشروع وتوفير مجموعة من الحلول الإبداعية الرائدة عالميًّا، إلى جانب توريدات موثوق بها تعتمد على القدرات التصنيعية العالمية للشركة، والتي تعد أول من اخترع الألياف الضوئية المتميزة بانخفاض تدهور الإشارة، وهو ما أدى إلى تغير الطريقة التي يقوم بها العالم بتصنيع ومشاركة واستهلاك البيانات.

أما شركة بنية رقمية فتعتبر أول وأكبر سوق رقمية متكاملة تقدم حلولًا تكنولوجية سحابية لجميع متطلبات الأعمال، بالإضافة إلى إطلاق شركة «بنية تيليكوم» أكبر مشغل لشبكة الألياف الضوئية على مستوى جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي تقوم بتنفيذ مشروع ضخم هناك من خلال مد وتشغيل أكثر من 16000 كم لربط المدن الرئيسية في الكونغو.

وتشارك الشركة في الجناح الثاني عن طريق شركة فايبر مصر للأنظمة والمتخصصة في مشاريع تكامل أنظمة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات، وشركة فايبر مصر للحلول الهندسية والمتخصصة في تنفيذ مشاريع بناء مراكز البيانات والأعمال الكهروميكانيكية وحلول الجهد المنخفض في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الإعلان عن شراكات وخدمات جديدة في معرض Cairo ICT

وتنطلق فعاليات الدورة الـ 24 من معرض القاهرة الدولي للاتصالات «Cairo ICT 2020»، خلال الفترة من 22-25 نوفمبر الجاري برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار « The Big Reset»، بمشاركة ورعاية كبرى شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أبرزها أورنج، مجموعة بنية، هواوي، finance-e، ديل، مايكروسوفت، سيسكو، بالإضافة إلى جهات حكومية عديدة.

وسيقام على هامش معرض القاهرة الدولي للاتصالات، عدة فعاليات أبرزها إقامة مؤتمر ومعرض التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي PAFIX –للعام السابع على التوالي- برعاية البنك المركزي المصري وشركة e-finance لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالشمول المالي وإتاحة المدفوعات الرقمية وتأمينها، كذلك ستقام الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النقل Trans MEA بشراكة مع وزارة النقل، والذي سيشهد الكشف عن العديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة في مجال النقل والمواصلات اعتمادًا على التكنولوجيا.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر