رضوى السويفي: الدعم الحكومي وارتفاع ربحية الشركات أبرز محفزات التكنولوجيا المالية

البورصة تنتظر مزيدا من الطروحات بالقطاع لتحقيق قفزة نوعية بأدائها

aiBANK

رنا ممدوح _ وضعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، نظرة تفاؤلية لقطاع التكنولوجيا المالية، بدعم الدولة التي تعطي أولوية لتعظيم حصص شركات الدفع الإلكتروني والتقليل من تداول النقود.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وترى السويفي، أن قرارات البنك المركزي الأخيرة، ومنها السماح للبنوك بتملك حصص كبيرة في شركات الدفع الإلكتروني، من أهم المحفزات الداعمة للقطاع في الفترة القادمة.

وسلطت الضوء على ارتفاع معدلات النمو بشركات القطاع، وأرجعت ذلك إلى انخفاض عدد المنتجات المتنافسة، وزيادة الطلب على الخدمات من قبل شريحة كبيرة من المستثمرين حول العالم.

وعلى خلفية جائحة كورونا الأخيرة، تعتقد رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، أن خطط المستثمرين اتجهت للبحث عن الاستثمار في شركات القطاع بصورة متخصصة، أكثر من الدخول في كيانات تمثل التكنولوجيا المالية أحد أنشطتها.

وحددت بعض التحديات التي تواجه القطاع، ومن ضمنها انخفاض عدد المعتمدين على التكنولوجيا المالية، حيث بلغت نسبة العملاء الذين يمتلكون حسابات بنكية نحو 30.%

وأوضحت أن من ضمن التحديات التي تواجه القطاع، الثقافة المالية المنخفضة لدى المتعاملين والتي تدفعهم لاتخاذ الوسائل التقليدية الأصعب بدلًا من استخدام الدفع الإلكتروني.

وأكدت السويفي، أن زيادة حصة التكنولوجيا المالية في مصر تبدأ بتعميم التحول الرقمي والمدفوعات الإلكترونية في كل المعاملات الحكومية المختلفة، ليبدأ القطاع الخاص في اتخاذ نفس النهج.

ولفتت، إلى أن اتباع هذا الأسلوب سيعود بالنفع على الحكومة، في عمل إحصاء للاقتصاد غير الرسمي، وحصر لنسبة الاختراق المالي، بجانب رفع حصة الأفراد المالكين للحسابات البنكية.

ومن جهة أخرى، ترى أنه بعد أزمة فيروس كورونا الأخيرة، تبحث شركات تكنولوجيا المدفوعات عن الفرص الاستثمارية لحجز حصة مؤثرة، والاستفادة من معدلات النمو والربحية المرتفعة.

وبعد شهور من الأزمة، عكفت الشركات على تطوير الخدمات واستحداث خواص جديدة تجذب مزيدًا من المتعاملين إلى القطاع، مما لفت انتباه عدد من الكيانات المختلفة لاقتناص حصة من هذا النشاط.

وتوقعت السويفي، أن تشهد سوق المال طفرة من خلال قطاع التكنولوجيا المالية، خاصة مع إعلان كبرى الشركات التي لديها أذرع داخل هذا القطاع اعتزامها طرح حصص منها في البورصة خلال الفترة القادمة مثل شركتي بي ومصاري على سبيل المثال.

وتعتقد، أن التأثير الإيجابي من شركات هذا القطاع يترجم بوضوح على البورصة المصرية في حال زيادة الوزن النسبي لتلك الشركات داخل المؤشرات الأساسية وخاصة EGX30.

ونصحت رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، بالاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية، مع وضع التقييمات في الاعتبار.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر