سيد عبد الفضيل: صكوك مضاربة واستزراع في الطريق واتجاه لتخصيص نسبة للطرح العام

شركة قابضة للخدمات المالية مقيدة في البورصة تدرس إصدارا بقيمة 500 مليون جنيه لتمويل الشركات التابعة

aiBANK

بكر بهجت _ كشف الدكتور سيد عبد الفضيل رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، عن دراسة شركة قابضة مقيدة في البورصة المصرية وتعمل في مجال الخدمات المالية، طرح صكوك مضاربة بقيمة تبلغ نحو 500 مليون جنيه، ودراسة تخصيص 10% منها للطرح العام في البورصة.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأوضح عبد الفضيل في تصريحات خاصة لجريدة حابي أن الشركة القابضة تستهدف من طرح الصكوك توفير التمويلات اللازمة للشركات التابعة لها على غرار الصكوك التي طرحتها شركة ثروة كابيتال مؤخرًا بقيمة 2.5 مليار جنيه، لافتًا إلى أن هذا النموذج يعد مناسبًا للتطبيق بكل الشركات القابضة وليس فقط المنتمية للقطاع المالي.

وأعلنت كل من شركتي ثروة كابيتال، ومصر كابيتال – الذراع الاستثمارية لبنك مصر، عن غلق الاكتتاب في صكوك المضاربة المصدرة من شركة ثروة للتصكيك يوم الثلاثاء الماضي، بقيمة اجمالية 2.5 مليار جنيه على شريحة واحدة مدتها بحد أقصى 84 شهرًا تبدأ من تاريخ غلق باب الاكتتاب.

وشهد الطرح إقبالًا كبيرًا من قبل المؤسسات المالية والبنوك وفقًا للبيان الصادر عن الشركتين، وقامت كل من شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتاب وشركة مصر كابیتال بدور مروج الاكتتاب وضامن تغطیة الإصدار، وذلك بالتعاون مع كل من بنك مصر والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي المتحد ـ مصر كضامني تغطیة للإصدار، بينما قام مكتب علي الدين وشاحي بدور المستشار القانوني وشركة إیلیت للإستشارات كمستشار مالي مستقل.

وأشار عبد الفضيل إلى أن هيئة الرقابة المالية تعمل على تشجيع الشركات للتوجه نحو تخصيص نسبة من طروحات الصكوك للسوق الثانوية، متوقعًا أن تكون صكوك المضاربة محل الدراسة من قبل الشركة القابضة هي أول الإصدارات التي سيوجه جزء منها للطرح العام بنسبة قد تبلغ 10%.

شركة زراعية تبدأ إعداد دراسة جدوى إصدار بقيمة 250 مليون جنيه  

ومن ناحية أخرى كشف عبد الفضيل عن مباحثات تمت مع شركة تعمل في المجال الزراعي لطرح صكوك استزراع بقيمة 250 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة بدأت في تجهيز الملف، وشرعت مؤخرًا في التعاقد مع شركة استشارات مالية لإعداد دراسة الجدوى.

وتوقع رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية أن تستقبل السوق المحلية الطرحين خلال الربع الأول من العام الجديد، مؤكدًا على أن الفترة الحالية تشهد الإعداد لعدد كبير من الطروحات بما يدفع تجاه مضاعفة قيمة إصدارات الصكوك بنهاية العام المقبل بما يتجاوز 10 مليارات جنيه.

الرقابة المالية تنفذ خطة من 6 محاور لتنشيط السوق العام المقبل تشمل خفض التكلفة وخلق عوامل تحفيز

وأضاف أن استراتيجية هيئة الرقابة المالية لتنشيط الصكوك خلال العام المقبل ترتكز على 6 محاور أساسية، تشمل تنشيط جانب العرض وتحديد الفئات ذات الاحتياج المالي الراغبة في إصدار الصكوك، إلى جانب التوعية والترويج للأداة التمويلية الجديدة، وكذلك خلق عوامل تحفيزية للشركة والعمل على خفض تكلفة الإصدار.

وأوضح أن محاور الاستراتيجية تتضمن أيضًا تنظيم عمل لجان الرقابة الشرعية والعمل على حوكمتها، والتعاون مع المؤسسات المالية الإسلامية الدولية لرفع كفاءة الصكوك محليًّا، علاوة على العمل على تنمية مهارات العاملين بمجالات المالية الإسلامية بوجه عام والصكوك على وجه التحديد.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر