وفيات كورونا عالميا تتجاوز 1.5 مليون والوباء يتسارع بالولايات المتحدة والبرازيل

aiBANK

فرانس برس _ تخطى الجمعة عدد الوفيات بفيروس كورونا في العالم عتبة المليون ونصف مليون شخص، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 65 مليون شخص.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وسجلت الولايات المتحدة رقما قياسيا جديدا في عدد الإصابات اليومية بأكثر من 210 آلاف إصابة خلال 24 ساعة الماضية، وأعلنت ولاية كاليفورنيا حظر التجمعات والأنشطة غير الضرورية في جميع المناطق التي يمكن أن يؤدي الوباء فيها إلى تجاوز طاقة المستشفيات.

وفي البرازيل، التي يتسارع فيها انتشار الوباء، أوصت لجنة علمية بإغلاق المدارس ومنع ارتياد الشواطئ في ريو دي جانيرو.

ومنذ 24 نوفمبر تسجل أكثر من عشرة آلاف وفاة في العالم يوميا في المعدل، في مستوى غير مسبوق. لكن أعلن عن حملات تلقيح وشيكة على ما يبدو في عدد من الدول.

وحذر مسؤولو الصحة الأمريكيون من أن الرحلات التي قام بها ملايين الأمريكيين قبل أسبوع بمناسبة عيد الشكر قد تتسبب في “تفش للمرض يضاف إلى تفشيه حاليا”، كما قال عالم المناعة الذي يحظى باحترام كبير، الطبيب أنطوني فاوتشي.

ودعي فاوتشي الذي كان هدفًا لهجمات عنيفة من قبل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، ليكون جزءا من فريق الرئيس المنتخب جو بايدن لمكافحة كورونا.

وفي الأرقام المتعلقة بالوفيات، تخطت الحصيلة في المملكة المتحدة أكثر دولة متضررة في أوروبا، عتبة الستين ألفا، حسب السلطات الصحية. وسجّلت 414 وفاة إضافية الخميس، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 60 ألفا و113 وفاة.

رقم قياسي بعدد الوفيات في إيطاليا

كما سجلت إيطاليا عددا قياسيا من الوفيات خلال 24 ساعة، بلغ 993 أي أكبر من عدد الوفيات الذي سجل في 27 مارس (969) وفقا لآخر حصيلة رسمية نشرت الخميس وأظهرت تراجعا في عدد الإصابات.

بدء التلقيح

وأعلنت الحكومة البريطانية أنها ستبدأ إعطاء اللقاح ضد فيروس كورونا الأسبوع المقبل، للمقيمين في دور المسنين والعاملين فيها. وكانت أصبحت الأربعاء أول بلد يوافق على استخدام اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبايونتيك ضد كورونا.

وقدمت فايزر/بايونتيك ومنذ الإثنين “موديرنا”، طلبي ترخيص إلى الوكالة الأمريكية للأدوية. وفي حال الحصول على ضوء أخضر، يمكن أن يتوفر اللقاحان نهاية العام الجاري.

وأعلنت “موديرنا” الخميس أنها ستؤمن بين مئة مليون و125 مليون جرعة من اللقاح في الفصل الأول من 2021 سيذهب بين ثمانين ومئة مليون منها إلى الولايات المتحدة، ويوزع بين 15 و25 مليونا في العالم. وأكدت في الوقت نفسه أن عشرين مليون جرعة ستتوفر في الولايات المتحدة قبل نهاية العام الجاري.

ولتشجيع الأمريكيين على أخذ اللقاح، أعلن بايدن والرؤساء الأمريكيون السابقون باراك أوباما وجورج بوش الابن وبيل كلينتون أنهم مستعدون لتلقي اللقاح ضد كوفيد-19 علناً.

إغلاق المدارس في ريو دي جانيرو

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الخميس ببدء الترخيص للقاحات كورونا، لكنه رأى أن ذلك لن يكون كافياً لإعادة ابتكار عالم مزدهر من دون جهود أخرى طويلة الأمد. وقال “يجب ألا ننخدع”، لافتاً إلى أنّه “لا يمكن للقاح إصلاح الضرر الذي قد يمتد لسنوات أو حتى لعقود مقبلة”.

وأضاف في افتتاح دورة خاصة افتراضية للجمعية العام للأمم المتحدة أن “الفقر المدقع آخذ في الازدياد، وخطر المجاعة يلوح في الأفق، نحن نواجه أكبر ركود عالمي منذ ثمانية عقود”.

في البرازيل أوصت لجنة علمية خصوصا هذا الأسبوع بإغلاق المدارس ومنع ارتياد الشواطئ في ريو دي جانيرو.

وسجلت البرازيل أكثر من 700 وفاة بفيروس كورونا في يوم واحد للمرة الأولى منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر ليتجاوز العدد بذلك الخميس عتبة 175 ألف وفاة، حسب بيانات رسمية تؤكد تسارع انتشار الوباء.

وشكك الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو في الإجراءات الوقائية منذ بداية الوباء. لكن خبير الأمراض المعدية خوليو كرودا من جامعة ماتو غروسو دو سول قال “إذا لم يتم اتخاذ تدابير وقائية (…) فسنشهد مأساة”.

أما المكسيك التي يبلغ عدد سكانها 128 مليون نسمة، فقد سجلت فيها أكثر من مليون إصابة وما يزيد قليلاً عن 107 آلاف وفاة. وتسجل الإصابات التي تتطلب دخول المستشفى ارتفاعا في العاصمة مكسيكو.

ملل في كيبيك

يسود شعور بخيبة الأمل في كيبيك بشرق كندا. فقد أعلن رئيس حكومة المقاطعة فرانسوا ليغو الخميس أنه ألغى قراره بالسماح لجميع سكان كيبيك بالتجمع لمدة أربعة أيام في عيد الميلاد، على ألا يتجاوز عدد الحضور عشرة أشخاص.

ولن يُسمح بذلك بعد الآن في المناطق الواقعة في “المنطقة الحمراء” مثل مونتريال أو كيبيك حيث يعيش ثمانون بالمئة من سكان المقاطعة البالغ عددهم ثمانية ملايين نسمة. وتحدث السيد ليغو عن العاملين الصحيين في كيبيك، مؤكدا أنهم “متعبون ومتعبون للغاية”.

الوضع في البلاد العربية

وقرر المغرب كذلك الخميس تمديد حال الطوارئ الصحية المفروضة منذ مارس، شهرا آخر حتى العاشر من يناير للتصدي لتفشي وباء كوفيد-19، بينما تأمل المملكة إطلاق حملة تلقيح بحلول نهاية العام.

ويأتي هذا التمديد بينما اشتدت وطأة الوباء في المملكة خلال الأشهر الأخيرة بمعدل إصابات يومي تجاوز خمسة آلاف في أغلب الأحيان، بينما فاق مجموع المصابين 364 ألفا، توفي منهم قرابة ستة آلاف وتماثل أكثر من 314 ألفا للشفاء، بحسب آخر حصيلة رسمية.

كما أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحركة حماس في قطاع غزة مساء الخميس، إجراءات مشددة في ظل تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ومن هذه الإجراءات إغلاق المساجد والمدارس والجامعات ورياض الأطفال والأسواق الشعبية الأسبوعية بدءا من السبت المقبل، ومنع تجول كامل الجمعة والسبت أسبوعيا اعتبارا من الجمعة المقبل وحتى نهاية الشهر الجاري.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر