مصر وبريطانيا توقعان اتفاقية شراكة ما بعد بريكست

تحريرا كاملا للتجارة في المنتجات الصناعية ومعظم السلع الزراعية والمنتجات الغذائية

aiBANK

حابي – وقعت الحكومتان المصرية والبريطانية، اليوم السبت، اتفاقية تأسيس شراكة بين البلدين (اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية)، والمتوقع أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من أول يناير 2021 عقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وتضع الاتفاقية “الإطار العام للعلاقات بين الدولتين في مختلف المجالات وتعكس الاهتمام بتعزيز كافة أوجه التعاون بينهما والارتقاء بها لآفاق أوسع بما يعظم من مصالحهما المتبادلة”.

وتشكل الاتفاقية الجديدة إطارا هاما لضمان استمرار المعاملة التجارية التفضيلية لمنتجات البلدين، حيث تتضمن ذات المزايا التجارية التي توفرها اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية التي سيؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى انتهاء أثرها بالنسبة لبريطانيا.

وتوفر اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية تحريرا كاملا للتجارة بين الدولتين في المنتجات الصناعية ومعظم السلع الزراعية والمنتجات الغذائية والأسماك ومنتجاتها، مع استثناء بعض السلع الزراعية التي ستكون خاضعة لحصص كمية تحددها الاتفاقية وتعتبر كافية لاستيعاب نسبة كبيرة من صادرات الطرفين.

وقد تعهد الجانبان في إطار الاتفاقية الجديدة بالعمل سويا لتحقيق قدر أكبر من التحرير للتجارة في السلع الزراعية خلال الفترة القصيرة القادمة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين السلطات الجمركية في البلدين بهدف التخلص من الممارسات التي تعرقل حركة التجارة، وكذلك العمل على زيادة تدفق رؤوس الأموال والخبرات والتكنولوجيا البريطانية إلى مصر.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر