مونيت دوس: كورونا خفض إيرادات السياحة 90% في الربع الثاني من 2020

السندات الدولية وقرضا صندوق النقد الدولي دعما بيانات فترة ذروة تداعيات الجائحة

aiBANK

فهد حسين _ قالت مونيت دوس محلل أول الاقتصاد وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي، إن أرقام ميزان المدفوعات خلال الربع الثاني من عام 2020، والتي تمثل ذروة تداعيات وتأثيرات جائحة كورونا العالمية، كانت مدعومة إلى حد كبير بالقروض التي تم الحصول عليها من صندوق النقد الدولي خلال الفترة، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 4.8 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى عائدات السندات الخارجية التي طرحتها مصر في الأسواق الدولية في شهر مايو والبالغة قيمتها 5 مليارات دولار أمريكي.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضافت دوس، أن هذه التدفقات الوافدة عوّضت جزئيًّا تدفقات المحافظ الأجنبية الخارجة من سندات الخزانة المصرية والتي بلغت 14 مليار دولار أمريكي.
وأشارت محلل أول الاقتصاد وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي، إلى أن تأثير فيروس كورونا على عائدات السياحة في مصر كان كبيرًا حيث قلص الإيرادات بنسبة 90% على أساس سنوي إلى 390 مليون دولار أمريكي.

ونوهت دوس، إلى أن عجز الميزان التجاري خلال الربع الثاني من عام 2020، جاء أيضًا عند 8.4 مليار دولار أمريكي، متخطيًا توقعات شركتها البالغة 5.59 مليار دولار أمريكي بكثير، حيث ظلت الواردات من المنتجات غير البترولية ثابتة على أساس سنوي عند 13.02 مليار دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 36% من تقديراتها البالغة 8.38 مليار دولار أمريكي.

ولفتت دوس، إلى انخفاض تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 11% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 6.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة 5% عن تقديرات إتش سي البالغة 5.85 مليار دولار أمريكي، إلا أن عجز الحساب الجاري جاء عند 3.8 مليار دولار أمريكي، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع تقديرات الشركة والبالغة 4.25 مليار دولار أمريكي.

وأضافت دوس، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة جاءت عند 1.5 مليار دولار أمريكي بما يتماشى إلى حد كبير مع تقديرات الشركة البالغة 1.03 مليار دولار أمريكي.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر