المركزي يتوقع انتعاشا بطيئا لتدفقات استثمارات المحافظ بالأسواق الناشئة خلال 2021

محللون: أدوات الدين المصرية الأكثر جاذبية مع ارتفاع أسعار العائد الحقيقية

aiBANK

فهد حسين _ توقع البنك المركزي المصري، أن يشهد الاقتصاد العالمي وحركة التجارة العالمية تعافياً بدءً من عام 2021.

ورجح البنك المركزي في تقرير له، أن تشهد تدفقات استثمارات المحافظ الموجهة للأسواق الناشئة انتعاشاً بطيئاً وغير متكافئ لصالح المناطق ذات التعافي الأقوى في النشاط الاقتصادي.

E-Bank

طالع.. عاجل.. المركزي يبقى على أسعار الفائدة دون تغيير في آخر اجتماعات 2020

وكان البنك المركزي قد أبقى على أسعار الفائد في آخر اجتماعات لجنة السياسة النقدية للعام 2020، عند مستواها الحالي البالغ 8.25٪

و9.25٪ و8.75٪ لكل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي على الترتيب، و8.75% لسعر الائتمان والخصم.

وجاء قرار المركزي بعد أن شهد العام 2020 خفضا بواقع 400 نقطة أساس في أسعار الفائدة على ثلاث دفعات أولاهم في اجتماع مفاجئ ولأول مرة بواقع 300 نقطة أساس يوم 16 مارس الماضي كاستجابة مسبقة لتداعيات انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد، و100 نقطة على دفعتين في اجتماعي سبتمبر ونوفمبر من العام نفسه.

ويرى المحللون، أنه رغم خفض المركزي لأسعار الفائدة إلى تلك المستويات إلا أن أدوات الدين المصرية لا زالت تحافظ على جاذبيتها للمستثمرين الأجانب في مقابل الأسواق الناشئة المنافسة وسط معدلات فائدة حقيقية تعد الأعلى على الإطلاق.

وأفاد محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث لدى المجموعة المالية هيرميس، بأن قراءة التضخم خلال أكتوبر ومؤخرا في نوفمبر جاءت في حدود 6% بالإضافة إلى خفض أسعار الفائدة 400 نقطة أساس منذ بداية العام وضع معدلات الفائدة الحقيقية في مستواها الطبيعي عند 5% أو أكثر قليلا، الأمر الذي لا يستدعي معه إجراء خفض جديد الخميس المقبل.

وأضاف نائب رئيس قطاع البحوث لدى المجموعة المالية هيرميس، أنه بالنظر إلى الفترة من يوليو وحتى نوفمبر وفقا للأرقام المعلنة فقد اعتمد المركزي على إصدارات الدين لتغطية عجز التدفقات في ميزان المدفوعات.

وأشار أبو باشا، إلى صافي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي حاليا، والذي يظهر فائضًا يتراوح بين 4 و5 مليارات دولار بميزان المدفوعات خلال النصف الثاني من 2020، لاسيما وأن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة قد شهدت تدفقات كبيرة بين 10 و 12 مليار دولار في الفترة من يوليو 2020 وحتى نوفمبر الماضي.

الرابط المختصر