بنك القاهرة يضخ 1.7 مليار جنيه في 4 طروحات لأوراق الدين

خلال الأسبوع الأخير من 2020

CairoBank

أمنية إبراهيم _ كشف محمد شاكر، رئيس قطاع التمويل الهيكلي والقروض المشتركة ببنك القاهرة، عن مشاركة البنك كضامن تغطية في 4 طروحات لأوراق الدين، بقيمة إجمالية تقارب 1.7 مليار جنيه، في الأسبوع الأخير من عام 2020.

وأوضح شاكر، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن البنك شارك في 3 طروحات لسندات التوريق، إحداها يخص شركة تابعة لمجموعة طلعت مصطفى، وتبلغ القيمة الإجمالية للطرح 885 مليون جنيه، بلغ نصيب بنك القاهرة كضامن تغطية 110 ملايين جنيه، وتتولى المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي ومدير الإصدار.

110 ملايين جنيه في سندات توريق طلعت مصطفى و815 مليونًا في كوربليس و600 مليون في جي بي ليس و150 مليونًا في صكوك سيرا

وتابع شاكر، أن بنك القاهرة شارك أيضًا كضامن تغطية بحصة 815 مليون جنيه، مستحوذًا على نحو 30% من الإصدار العاشر للشركة المصرية للتوريق لصالح شركة كوربليس للتأجير التمويلي، والبالغة قيمته نحو 2.7 مليار جنيه.

وقال شاكر، إن البنك اقتنص 600 مليون جنيه من سندات توريق جي بي للتأجير التمويلي التابعة لمجموعة غبور، والبالغة قيمتها الإجمالية نحو 2.04 مليار جنيه، مستحوذًا على 30% منها أيضًا.

وتابع شاكر، أن العملية الرابعة التي شارك فيها البنك كضامن للتغطية هي صكوك شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا)، البالغة قيمتها الإجمالية 600 مليون جنيه، موضحًا أن بنكه استحوذ على 25% من قيمة الطرح بنحو 150 مليون جنيه.

وأكد شاكر، اهتمام بنك القاهرة بالتوسع في توفير التمويل للشركات عبر سوق أدوات الدين، والتي تسهم في تعزيز وتنويع آليات ومصادر التمويل، لافتًا إلى أن مصرفه شارك في أول إصدار للصكوك في السوق المصرية والذي طرحته مجموعة طلعت مصطفى، في إبريل الماضي، وتولت إدارته المجموعة المالية هيرميس، وشارك البنك كضامن تغطية بحصة بلغت نحو 750 مليون جنيه.

وقال رئيس قطاع التمويل الهيكلي والقروض المشتركة ببنك القاهرة في تصريحاته لحابي، إن البنك بدأ نشاط المشاركة في سوق أوراق الدين وتكوين المحفظة في الربع الأخير من عام 2019، كاشفًا عن وصول المحفظة إلى نحو 2.7 مليار جنيه بنهاية عام 2020.

وأعلنت شركة مصر كابيتال الذراع الاستثمارية لبنك مصر، الأسبوع الماضي، إغلاق إصدارين لسندات توريق مضمونة بعقود تأجير تمويلي بقيمة إجمالية 4.74 مليار جنيه لصالح شركتي كوربليس التابعة لبنك الاستثمار سي آي كابيتال، وجي بي التابعة لمجموعة جي بي كابيتال.

وقالت شركة مصر كابيتال في بيان، إنها أنهت بالتعاون مع شركة سي آي كابيتال، عملية الإصدار العاشر للشركة المصرية للتوريق والبالغ حجمه نحو 2.7 مليار جنيه، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي تبلغ قيمتها نحو 3.4 مليار جنيه، والمحالة من شركة كوربليس للتأجير التمويلي، وتولت مصر كابيتال دور مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب ومروج الإصدار وضامن تغطية للاكتتاب.

كما أتمت مصر كابيتال الإصدار السادس لشركة كابيتال للتوريق والبالغ حجمه نحو 2.04 مليار جنيه، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود التأجير التمويلي تبلغ قيمتها نحو 2.7 مليار جنيه والمحالة من شركة جي بي للتأجير التمويلي، وشارك كل من: بنك مصر وبنك القاهرة وبنك قناة السويس بضمان تغطية الإصدار.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا