علاء الغمري: إيماج فوياج لن تتجه للحصول على قروض بحكم تنويع نشاطها

تعافي الشركات من صدمة كورونا سيستغرق عدة أشهر

aiBANK

فاروق يوسف _ أكد علاء الغمري، رئيس شركة إيماج فوياج للسياحة، على تدني إيرادات الشركات السياحية خلال الفترة الجارية نتيجة تداعيات كورونا، وأن تعافيها سيستغرق أشهرًا كثيرة، وسيرتبط بعدة عوامل أهمها عودة نشاط السياحة إلى طبيعته.

وقال، إن بدء توزيع لقاحات فيروس كورونا في معظم البلدان، بادرة تفاؤل للعاملين بالقطاع، خاصة أنه سيسهم في انتظام حركة الوفود السياحية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

E-Bank

لا بد من خفض الفائدة على قطاع السياحة لتصل إلى 2% بحد أدنى

وأضاف في تصريحاته لحابي، إن شركات السياحة حملت على عواتقها أعباء مالية ضخمة نتيجة اتجاهها للحصول على قروض لسداد رواتب العاملين، الأمر الذي فرض عليها الالتزام باستيفاء شروط ومستندات محددة، ومن ثم على البنك المركزي تمديد إرجاء أقساط القروض لأكثر من عامين، ودراسة خفض الفائدة على القطاع لتصل بحد أدنى إلى 2% بدلًا من 8%، خاصة أن هناك بعض الشركات عليها التزامات بدفع أقساط قروض سابقة.

وأفاد: في حالة استمرار هذا الوضع مع عدم وجود تحسن نسبي ستتعرض العديد من الشركات للخروج من الساحة وإعلان إفلاسها نظرًا لتوقف نشاطها لأكثر من عام.

ولفت علاء الغمري، إلى أن شركته لم تلجأ إلى قروض للتعامل مع تداعيات كورونا، منوهًا إلى أن لديه نشاطًا آخر يفي بالتزاماته، ومكنه من سداد رواتب الموظفين.

وتطرق للحديث عن وضع السياحة الدينية، وقال إن هناك اتجاهًا كبيرًا لإلغاء موسم العمرة خلال العام الجاري، على الرغم من أن السلطات السعودية أقرت بعودة الموسم في 31 مارس المقبل، وبالتالي ستكون هناك فرصة صعبة أمام شركات السياحة المصرية لتنظيم حجوزات المسافرين.

وذكر علاء الغمري، أن موسم الحج لم يتحدد موقفه حتى الآن، ولكن هناك تفاؤلًا كبيرًا بعودته، خاصة أن السلطات السعودية تسعى باستمرار لوضع ضوابط جديدة لتنظيم موسمي الحج، وهو ما يعد فرصة أمام الشركات لتعويض جزء من خسائر الفترة الماضية.

توزيع اللقاح بادرة لعودة انتظام حركة الوفود من جديد

وأعلنت وزارة الحج السعودية، عن فرض ضوابط جديدة لتنظيم موسم العمرة المقبل، محذرة من معاقبة الوكالات المخالفة لهذه الضوابط، حرصًا على صحة وسلامة المعتمرين.

ولفتت إلى أنه في إطار العودة التدريجية للعمرة وفق النموذج الآمن المعد من الوزارة لضمان تحقيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية والتنظيمية، فإنه يلزم إدخال بيانات الاستعداد المسبق لأوامر التفويج قبل قدوم المعتمرين بـ 24 ساعة بحد أقصى، سواء بين المنافذ أو المدن بشكل صحيح وفقًا للبرنامج المعد للمعتمر في المحرك السعودي للحجز المركزي والمسار الإلكتروني للعمرة، وفي حالة رصد أي إخلال بذلك سوف يتم اتخاذ عدة إجراءات أهمها إيقاف النظام على الوكيل الخارجي المخالف فورًا ونهائيًّا.

الرابط المختصر