هاني برزي: إيديتا للصناعات الغذائية تراهن على التوسع الرأسي

تدشين خطوط إنتاج جديدة وتعزيز المحفظة الإنتاجية أبرز المستهدفات

aiBANK

فاروق يوسف _ قال هاني برزي، رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن شركته تستهدف التوسع رأسيًّا خلال عام 2021، ويتمثل ذلك في تدشين خطوط إنتاج جديدة، وتعزيز المحفظة الإنتاجية لسلة منتجات الشركة.

أضاف برزي في تصريحات لحابي، أن توسع إيديتا مرهون بعدة عوامل، أبرزها استقرار الوضع الاقتصادي وتراجع وطأة أزمة كورونا، وتحسن الأوضاع الصحية وعودة الأمور إلى طبيعتها عما كان عليه الوضع قبل الأزمة.

E-Bank

وتابع: نأمل في تحقيق نمو جيد خلال العام الجاري، خاصة أن 2020 كان من أصعب الأعوام التي مرت على الشركة نظرًا لتراكم التحديات، وبالتالي لم تستطع تحقيق ما هو مستهدف.

أشار برزي، إلى أن قطاع الصناعات الغذائية بدأ يشهد منافسة شرسة خاصة من بعض الشركات غير المنتظمة، وغير الملتزمة، ولكن تطبيق قانون الفاتورة الإلكترونية سيحد من وجود هذه الشراكات المسؤولة عن المنافسة غير الشريفة التي غزت القطاع.

وأوضح أن هناك تعديلات تشريعية مرتقبة خاصة بقانون الضريبة على القيمة المضافة، تعد الشغل الشاغل لقطاع الصناعات الغذائية، لما لها من مردود سلبي على استقرار السوق المحلية، قد تؤثر على مستويات التضخم، وبالتالي تأمل الشركات في إصدار تعديلات تتناسب وطبيعة مجريات السوق.

وتوقع برزي تحقيق أداء جيد خلال العام الجاري مقارنة بمستويات 2020، والتي شهدت فيها إيديتا تحديات ضخمة تمثلت في انكماش الإيرادات، وانخفاض الأرباح، وارتفاع التكاليف، وتوقف المشروعات الاستثمارية.

لم نحقق أهداف 2020 بسبب حدة أزمة كورونا.. ونأمل في عودة المستويات إلى طبيعتها في 2021

وأكد برزي في تصريحات سابقة لحابي، أن أزمة كورونا عصفت بمستهدفات جميع الشركات، وأثرت سلبًا على معظم القطاعات، والمشكلة الأكبر أن الأزمة في الأساس ليست متعلقة بأحداث محلية أو مشاكل مفتعلة أو نتيجة خلاف قانوني، ولكنها أزمة عالمية أثرت على كل الأسواق، وقلصت معدلات نمو اقتصاديات الدول.

ولفت إلى أن التحدي الرئيسي في هذا العام، هو استمرار العمل في ظل ظروف صعبة، من بعض شواهدها إغلاق الدول لمنافذها، وغلق المدارس والجامعات، وتوقف معظم الأنشطة، ومحاولة توازن بين سير العمل والحفاظ على صحة وسلامة العاملين.

وسجلت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، تراجعًا في صافي الأرباح المجمعة، بنسبة 24.8% في خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، لتصل إلى 214.535 مليون جنيه، مقابل 285.230 مليون جنيه بالفترة المناظرة من عام 2019.

تطبيق الفاتورة الإلكترونية سيقضي على الشركات غير المنتظمة ويساهم في إرساء منافسة شريفة في القطاع

وتراجعت المبيعات وفقًا لآخر قوائم مالية مرسلة للبورصة في شهر نوفمبر الماضي، إلى 2.791.780 مليار جنيه، وذلك خلال الفترة من بداية يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 2.933.383 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

وانخفض مجمل الربح خلال نفس الفترة إلى 952.545 مليون جنيه، مقابل 1.034.810 مليار جنيه بالفترة المماثلة.

وسجلت تكلفة المبيعات مبلغ 1.839.234 مليار جنيه بأول تسعة أشهر من العام الجاري، مقابل 1.898.572 مليار جنيه بالفترة المناظرة، وبلغ نصيب السهم الأساسي في الأرباح 0.30 جنيه مقابل 0.4 جنيه بالفترة المقارنة.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، ارتفع صافي أرباح إيديتا بأول تسعة أشهر من العام الجاري إلى 253.699 مليون جنيه مقابل 252.138 مليون جنيه بالفترة المناظرة، في حين تراجعت المبيعات خلال نفس الفترة إلى 2.259 مليار جنيه مقابل 2.382 مليار جنيه بالفترة المماثلة.

الرابط المختصر