جلاكسو جروب تقصر مفاوضات بيع حصتها بمصر على حكمة فارما

هيكل الصفقة المحتملة وضمها استثمارات لا تتعلق بنشاط الوحدة محل التفاوض رجح كفة الشركة الأردنية

aiBANK

رنا ممدوح _ استبعدت جلاكسو ليمتد الجروب المساهم الرئيسي في شركة جلاكسو سميثكلاين مصر، الدخول في مفاوضات مع أكديما وراميدا لبيع حصتها في وحدتها بمصر، وقررت تركيز جهودها في المفاوضات مع الحكمة فارما.

gsk: الإفصاح عن الجدول الزمني للتخارج ومدة الفحص وفقًا للإجراءات القانونية والتنظيمية

E-Bank

وردًّا على استفسار لنشرة حابي حول الدول الزمني لتخارج المساهم الرئيسي وانتهاء الحكمة من أعمال الفحص، قالت شركة جلاكسو سميثكلاين، إن الجدول الزمني المقرر لانتهاء شركة حكمة فارماسيوتيكلز بي.إل.سي، من عمليات الفحص النافي للجهالة، سيتم الإفصاح عنه وفقًا للإجراءات القانونية والاجراءات التنظيمية الملزمة.

وقبل أيام كشفت الشركة لحابي، أن جلاكسو ليمتد جروب المالكة لنسبة 91.2% من أسهم جلاكسو سميثكلاين، قامت بتعيين مكتب بيكر أند ماكينزي مستشارًا قانونيًّا لصفقة التخارج.

وذكر بيان إفصاح جلاكسو مصر المرسل لإدارة البورصة المصرية أمس الإثنين، أن المساهم الرئيسي “جلاكسو ليمتد جروب” اعتذر عن التفاوض مع شركتي أكديما وراميدا الراغبتين في الاستحواذ على حصته بالأولى، حيث قرر تركيز جهوده وموارده في مناقشة الصفقة المحتملة مع شركة حكمة فارماسيوتيكلز إل بي سي، في الوقت الراهن.

وأوضح أن المساهم الرئيسي أرجع قراره إلى أن محددات تقييمه لبيع أسهمه في جلاكسو سميثكلاين يرتكز على كونها جزءًا من صفقة متكاملة تشمل بيع استثمارات أخرى متعلقة بصحة عناية المستهلك وتجارة الأدوية في مصر بالإضافة إلى أنشطة أخرى –لا تدخل ضمن نشاط جلاكسو سميثكلاين- وبجانب أنشطة الأدوية في تونس.

وقالت جلاكسو سميثكلاين، في بيانها بالأمس، إن هيكل الصفقة المحتملة من ضمن دوافع تركيز المفاوضات مع شركة الحكمة فارما، ونظرًا لما تتطلبه إجراءات الفحص النافي للجهالة والمفاوضات من جهد ووقت كبير، ولتجنب أي تأثير سلبي على أعمال الشركة بمصر وضمان استمرار توريد الأدوية والمنتجات والأمصال والأدوية المتعلقة بصحة عناية المستهلك.

جدير بالذكر أن شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية- راميدا، تقدمت بخطاب نوايا غير ملزم إلى جلاكسو سميثكلاين في 2 فبراير الجاري للاستحواذ على حصة المساهم الرئيسي، وكانت تعتزم بناء على موافقة مجلس الإدارة القيام بإجراء عملية شاملة للفحص النافي للجهالة بشأن الجوانب القانونية والتجارية والمالية التشغيلية والتنظيمية للشركة المستهدف الاستحواذ عليها.

وسبق ذلك قيام الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية- أكديما مصر، مطلع فبراير الجاري، بإبداء رغبتها في تقديم عرض بخصوص الاستحواذ المحتمل على حصة المساهم الرئيسي في جلاكسو سميثكلاين.

وفي 27 يناير الماضي، وافق مجلس الإدارة على قيام المنافس الأول وهي شركة حكمة فارما بالقيام بأعمال الفحص النافي للجهالة.

سهم الشركة يتراجع 4.28% ليتداول عند 40.75 جنيه

وانخفض سهم جلاكسو سميثكلاين بختام جلسة الإثنين 8 فبراير إلى مستوى 40.75 جنيه مقابل 42.57 جنيه بسعر الفتح مسجلًا تراجعًا بنسبة 4.28٪.

الرابط المختصر